المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل 266من اصل 430

إذا كانت مهمة الفريق هي مجرد توليد المبيعات ، وكان كل عضو في الفريق يعمل لبلوغ هذا الهدف ، عندئذ قد يكون من المناسب للجميع إيجاد شكل ما من أشكال التعويض أو المكافأة . ولا يعني هذا دفع المبلغ ذاته من المال إلى كل شخص أو اقتطاع نفس النسبة المئوية من الإيرادات لأغراض العمولات . ولكن يجب تعويض كل شخص عندما يبيع الفريق شيئاً ما .

المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل
المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل

يصبح الفريق أكثر تعقيداً عندما يشتمل الفريق على أشخاص مسؤولياتهم مختلفة جداً ويقدمون خدمات مختلفة إلى الزبائن . لنأخذ على سبيل المثال مكتب مبيعات لشركة نموذجية لبيع معدات المكاتب . في مثل هذا المكتب توجد وظائف عديدة محددة بوضوح من ضمنها المبيعات ، وتركيب المعدات وصيانتها ، والمساندة التقنية والتدريب ، والإدارة . وكل وظيفة من هذه الوظائف لها مجموعتها الخاصة من الأهداف . وعندما يوضع أشخاص من سائر الوظائف الأربعة في فريق واحد للتعامل مع زبون ، لا تختفي هذه الأهداف بالضرورة ، بل يكون الفريق الآن مسؤولاً عن أهداف المبيعات ، والخدمة ، والمساندة التقنية ، والإدارة .

ولتصميم رزمة تعويضات لفريق متعدد الوظائف ، يجب أولاً النظر إلى أهداف تشكيل هذا الوفد . بعدئذ يوضع تصميم لخطة مساندة هذه الأهداف . وقد تكون الأهداف زيادة رضا الزبائن ، أو مساندة شراكة زبون ، أو كسب حصة أعلى في العمل التجاري لأحد الزبائن .

m2pack.biz