المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل 305من اصل 430

الخطوة الأخيرة بالنسبة للزبون المحتمل هي التوصل إلى القرار ، ووضع طلبية ليصبح زبوناً . وفي الخطوة ( E ) يتسلم عامل المبيعات الطلبية ، ويتعامل مع العمل الورقي ، ويرس الطلبية إلى دائرة تسجيل الطلبيات . وفي الخطوة ( F ) يتم إدخال الطلبية في نظام التنفيذ . وكل هذه الخطوات تبدو جلية ، ومع ذلك فإنه من المدهش أن عدداً قليلاً من الشركات يعرف كيف يتخذ الزبائن قرارات الشراء أو كيف تتناسق مناهجها مع نهج الشراء لدى الزبون لتكون فعالة .

المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل
المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل

من الواضح أنه بالنسبة لنهج الزبون في اتخاذ قرار لاختيار نسخة واحدة من برنامج معالجة الكلمات ، هذا الأمر يشمل أكثر من هذه الخطوات الخمس . وأما عملية اتخاذ القرار لشراء نظام كومبيوتر كبير وجديد فإنه قد يتطلب عشرات من الخطوات . وتتعامل به عدة دوائر ويستغرق اكتماله سنوات . كذلك ، فإن الخطوات من ( A ) إلى ( F ) هي كلها عمليات معقدة إلى حد ما ، وكل عملية منها تتطلب العديد من الأنشطة الكبيرة المؤلفة من مهمات عديدة .
والرسالة واحدة ، فقبل محاولة تحسين أي من مناهج التسويق والمبيعات ، يحتاج البائع إلى فهم عملية الشراء من قبل الزبون . لقد اكتشفت شركة كبيرة لصنع البرمجيات هذا الأمر عندما بدأت تستمتع إلى زبائنها . وقد كانت لدى هذه الشركة اثنتا عشرة قناة منفصلة لتزويد الزبائن بمعلومات عن المنتجات والخدمات . وعندما استؤجرت شركة أبحاث لكي تحدد كيفية اتخاذ زبائن الشركة قراراتهم بالشراء ومعرفة الأمكنة التي يحصلون منها على معلومات عن المنتجات ، كانت النتائج مذهلة . فمن منظور الزبائن ، أربع فقط من القنوات الاثنتي عشرة قدمت لهم المعلومات التي تحتاجونها في الوقت الذي أرادوها فيه وبشكل لبى متطلباتهم . أما القنوات الثماني الأخرى فقد هدرت وقت الزبائن وهدرت موارد الشركة .

m2pack.biz