المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل 359من اصل 430

هنالك فائدة أخرى أيضاً للنظام هي منفعته بالنسبة لإعداد المسؤولين التنفيذيين في الشركة لإجراء اتصالات مع الزبائن الرئيسيين . إن ثلاثاً من الشركات الكبيرة التي استجوبناها لأغراض هذا الكتاب كشفت لنا أنه كان يتطلب منها ما بين أسبوعين وثلاثة أسابيع لكي تعرف مجموعة الإيراد المالي الذي يسهم به زبون كبير واحد إلى الشركة . وهذه المعلومة لا تشمل كل المعلومات المشتركة عن رضا الزبون والتي كان ينبغي أن تكون متوفرة عبر نظام معلومات الزبون . إن المعلومات المشتركة هامة أيضاً بالنسبة لدوائر تخطيط الإنتاج ، والشؤون المالية ، والنوعية وغيرها من الدوائر . وأية مجموعة من هذه المجموعات قد تحتاج إلى معلومات عن زبون و احد أو معطيات متراكمة عن شريحة من السوق أو عن جميع زبائن الشركة .

المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل
المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل

ويستفيد العاملون في المبيعات من نظام معلومات الزبون . فهو يمكنهم من متابعة كل عناصر العلاقة بين الزبون والشركة . وهم عندما يعدون استراتيجيات المبيعات ، يستطيعون الوصول إلى معلومات رضا الزبون عن المنتجات والخدمات الحالية ، والشكاوى والمسائل العالقة ، وأنشطة البيع في الأقسام الأخرى . وحصولهم على كل هذه المعلومات يهيئهم بشكل أفضل لتقديم مقترحات بشأن البيع وبشأن إدارة الشراكة مع الزبون .

ودائرة التسويق تستفيد أيضاً من توحيد معلومات الزبون . فهي تحصل على صورة أوضح لكل زبون بمفرده ولشرائح من الزبائن . كما أنها تتمكن من تحديد الاتجاهات وأنماط الشراء وأن تتابع ولاء الزبون . كذلك فإنها تتمكن من إجراء تقاطع بين معلومات الزبائن التي ترد من مصادر مختلفة ضمن الشركة .

m2pack.biz