المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل415من اصل 430

وبغض النظر عن مدى هذه الجهد ، فإن إحدى الوظائف الرئيسية التي يشملها هي وظيفة أنظمة المعلومات . ووفقاً لما ورد في الفصل السابع ، التكنولوجيا لها تأثير دراماتيكي على الطرق التي تتبعها الشركات في معالجة المعلومات والاتصال بزبائنها . ويفترض أن كل جهد تحسيني  كبير يسشمل استخداماً ما للتكنولوجيا . إن دائرة أنظمة المعلومات في معظم الشركات هي المسؤولة عن تنفيذ أية مشاريع تكنولوجية كبيرة . لسوء الحظ أن هذه المجموعة كثيراً ما يغفل أمرها في عملية التخطيط .

المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل
المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل

لقد بدأ معظم المؤسسات بتبني نوع من أنواع أساليب التخطيط في العمل التجاري يتلاءم مع ثقافتها ويتآلف معه فريق العمل الذي يضع الخطة . بيد أن هناك بعض الخطوط التوجهية التي تجعل عملية التخطيط أكثر فاعلية .

استخدام المسهل الخارجي :

يجب استخدام مسهل خارجي لتوجيه عملية التخطيط ، وكما رأينا في الفصل الخامس ، فإن فرق العمل تكون أكثر فاعلية عندما تسترشد بمسهل خارجي . ودور المسهل هو توجيه المجموعة عبر عملها وعبر مناهج العلاقة . عندما تعقد جلسة خاصة بالتخطيط ولاسيما إذا كانت تضم الإدارة العليا ، يجب أن يأتي المسهل من خارج الشركة . ومن الناحية الفرضية يستحيل على مستخدم في شركة ما أن يسهل عمل مجموعة من أعلى مستويات المسؤولين في الشركة ، هذه مسألة تخص أمن الوظيفة التي يتولاها هذا المستخدم .

 

m2pack.biz