المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل411من اصل 430

وهذا أيضاً أوان تحديد مصدر الموارد الخارجية كالمستشارين ، والمدربين ، وشركات الأبحاث ، أو بائعي برمجيات الكمبيوتر ، أو أجهزة الكمبيوتر . ومن المفيد إشراكهم لأكبر وقت ممكن في المجهود للحصول منهم على معلومات تفيد في عمليات التخطيط .

المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل
المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل

المرحلة الثانية : التخطيط :
إن أهداف مرحلة التخطيط هي معرفة أين تقف المؤسسة حالياً ، وأين تريد أم تكون في المستقبل ، وما هي الخطوات التي يجب أن تتخذها للانتقال من هنا إلى هناك . وعلى المؤسسة أيضاً ، وكجزء من عملية التخطيط ، أن تحدد المسؤول عن كل نشاط ، وأن تضع مواعيد لبلوغ أهداف معينة وإتمام المشروع ، ووضع تقدير للموارد المالية والبشرية المطلوبة لكل مشروع كبير . ويتضمن أهداف التخطيط أيضاً تحديد أهداف واضحة لعملية التحسين الشاملة والمشاريع المحددة الواردة ضمن العملية . وآخر هدف هو استباق معرفة الحواجز التي ستعترض تنفيذ الخطة والإعداد لإجراءات معينة للتغلب على هذه الحواجز .
بعد أن تقدم قيادة المؤسسة على التزام ثابت ، وتحدد تنظيماً ما ، وتحدد أيضاً اللاعبين ، تكون الخطوة التالية ، هي وضع خطة للتنفيذ . إن عدداً كبيراً من الشركات التي زودتنا بمعلومات من أجل هذا الكتاب كانت مجمعة على أهمية وضع خطة سليمة ، مبينة أنها إذا توصلت إلى نهج تعمل بموجبه فإن التخطيط سيكون أفضل ، وستستند الخطة إلى معلومات أفضل .

m2pack.biz