خط الوسط

خط الوسط doc image1
خط الوسط doc image1

إن البشر- حتى الهادئين والمتساهلين منهم- لهم خصوصياتهم. فإذا جلست على مائدة في مواجهة بعض الأشخاص. فهناك دائماً خط غير مرئي ينظر إليه جميع الجالسين على أنه لا ينبغي للطرف الآخر تعديه. فإذا حدث وتعدت حافظتك أو حقيبة أوراقك أو حتى ورقة واحدة هذا الخط، فإن بذلك تتعدى على حدود الغير، وغريب حقاً أن يثير هذا الأمر استياء الآخرين بالفعل ولكن هذا ما يحدث.

لا تنطبق هذه الأشكال على صفقات البيع فحسب، بل وإنما هي مفيدة أيضاً في معظم الاجتماعات التي تتم بين فردين لا غير، خاصةً تلك التي يريد فيها شخص رفيع المنصب ألا يأخذ الاجتماع طابعاً رسمياً عند الاجتماع بمرءوسيه. ويمكن خلق هذا الطابع الودي غير الرسمي من خلال النظر بصورة منتظمة في المستندات التي أمامه، ثم النظر إلى أحد الجوانب للالتقاء بعيني المرؤوس في نظرة ودية.

حاول قدر الإمكان أن تجلس على زاوية 45 درجة من العميل؛ فهذه الطريقة تجنبك التعدي على حدوده. كذلك، يمكنك استخدام طرف المكتب كحاجز جزئي يفصل بينكما. وبالتالي، لا يشعر العميل بالتهديد أو الانزعاج، كما يستطيع مندوب المبيعات النظر بطريقة غير مباشرة إلى العميل وهو الأمر الذي يعد أكثر سهولة بالنسبة لهو وأكثر راحةً للعميل من الجلوس في مواجهته والتحديق فيه مباشرةً.

 

m2pack.biz