إيقاف خدمة “فيسبوك” في مصر

إيقاف خدمة “فيسبوك” في مصر

إيقاف خدمة “فيسبوك” في مصر

الرجل: دبي
قامت الحكومة المصرية بإغلاق خدمة الإنترنت المجانية “Free Basics” التابعة لشركة “فيسبوك”، وذلك بعد اسبوع من قيام الهند بإغلاق الخدمة لديها أيضاً، وذلك وفقاً لتقرير صادر عن وكالة “اسوشيتد برس”. وتعتبر خدمة Free Basics جزء من مبادرة “فيسبوك” المسماة Internet.org والتي تهدف لتقديم خدمة الإنترنت بشكل مجاني للدول النامية.
وتتيح خدمة Free Basics الوصول إلى شبكة “فيسبوك” وعدد من المواقع المفيدة مثل ويكيبيديا عن طريق تطبيق يحمل نفس الاسم وبدون أي تكلفة على المستخدم. ويعتقد بعض المنظمين ونشطاء الإنترنت أن هذه الخدمة تشكل انتهاكاً صريحاً لمبدأ حيادية الإنترنت وذلك عن طريق إنشاء حلقة مغلقة تعطي بعض المواقع أولوية على مواقع أخرى.
قد عقدت”فيسبوك” في شهر عام 2015 شراكة مع شركة تقديم الاتصالات المصرية Etisalat اتصالات مصر لتوفير خدمة الانترنت بشكل مجاني للمستخدمين في مصر.
وتتيح الخدمة للمستخدمين المصريين الوصول إلى الانترنت المجاني والدخول إلى فيسبوك إضافة إلى عدد من المواقع الإخبارية ومحتوى خاص للمرأة والطفل ومحتوى صحي ومواقع الخدمات مثل مواقع التعرف على حال الطقس ومعرفة معاني الكلمات وغيرها.
وأوضحت “فيسبوك” أن عدد المستخدمين للخدمة بلغ 3 مليون مستخدم مصري، وتتضمن تلك الأرقام مليون مستخدم يحصلون على وصول للإنترنت للمرة الأولى، لافتة إلى الشعور بخيبة أمل لأن خدمات Free Basics لن تكون متاحة في مصر، آملة في حل هذا الأمر في وقت قريب.
وليس من الواضح فيما إذا تم إيقاف الخدمة بناءً على أمر من وكالة تنظيم الاتصالات المصرية كما تم الأمر في الهند، ولم تقم شركة الاتصال المصرية Etisalat بتوضيح الأمر حتى الآن.

m2pack.biz