تصنيع الشيبس

تصنيع الشيبس

1من اصل2

فقره1
تصنيع الشيبس

مما لا شك فيه أن رقائق البطاطس “الشيبس” أصبحت أحد السلع الغذائية الأكثر انتشاراً وتداولاً على مستوى العالم كله في مجال السلع الغذائية، وسنتناول في هذه المقالة نبذة مختصرة عن طريقة تصنيع الشيبس في المصانع.

أولاً: الأصناف المستخدمة في التصنيع:

أفضل أصناف البطاطس هي البطاطس “الروزيتا” ثم “الهرمس” تليهما الأصناف الأخرى مثل “الأوسينا” و”الأجاريا”، وغالباً ما يتم استخدامها جميعاً لأن الحصول على البطاطس لا يكون بنفس السهولة على مدار العام بسبب وجود ما يسمى بعروة البطاطس الشتوية والصيفية.

وتعد “الروزيتا” هي أفضل أنواع البطاطس لأنها تحتوي على كمية كبيرة من المادة الجافة أي أن صلابتها مرتفعة مما يعطي أعلى إنتاجية وأقل هالك ممكن مقارنة بالأنواع الأخرى للبطاطس.

التركيب الكيماوي لدرنة البطاطس:

1- ماء من 73% ـ 75%.

2- نشا من 14% ـ 35%.

3- بروتين من 3% ـ 3.5%.

4- ألياف من 1% ـ 1.8%.

ثانياً: استلام البطاطس:

أحد أهم عمليات التصنيع والتي يترتب عليها الكثير من عملية التصنيع، ويتم فيها فحص البطاطس لمعرفة العيوب الموجودة بها ومقارنتها بالمواصفات القياسية لكل شركة من ناحية القبول والرفض ومعرفة نسبة الصلابة وعدد الدرنات في كل 10 كيلو جرام وكمية الأتربة والتزريع، بالإضافة لمعرفة النسب المئوية لكل عيب مثل العفن الجاف أو الطري والتشقق الطولي والاخضرار والإصابات الحشرية مثل الحفار والسوسة والعيوب الداخلية بصفة عامة.

بالإضافة لعمل عينة تجريبية على الخط لمعرفة العيوب الداخلية بالبطاطس بعد القلي مثل الاخضرار والعيوب الداخلية والخارجية على الشرائح ونسبة السكر وأي شكل غير جمالي للشريحة.

 

m2pack.biz