تصنيع الشيبس

تصنيع الشيبس

2من اصل3

ثالثاً: العمليات التصنيعية:

فقره2
تصنيع الشيبس

1- تبدأ العمليات التصنيعية باختيار نوع البطاطس ثم يتم وضعها على سير فرز 3 سم وذلك بغرض التخلص من الأتربة والأجسام الغريبة التي تقل عن 3 سم والتخلص من الذريعة والدرنات الصغيرة لأنها ستكون هالك لو دخلت على الخط.

2- تنتقل البطاطس بعد ذلك إلى مغسلة تقوم بعملية غسيل مبدئي للدرنة بالكامل للتخلص من الأتربة بشكل شبه كامل للدخول في المراحل الأخرى من التصنيع.

3- الهوبر: يتم استقبال البطاطس في الهوبر، وهو يعمل كسعة تخزينية لتغذية الخط أولاً بأول لضمان ثبات التغذية.

4- الدي ستونر: يعمل على ظاهرة الطفو وهي من العمليات الهامة حيث يعمل على إزالة الأجسام الخشبية أو أي جسم يمكن أن يطفو فوق سطح الماء.

5- عملية التقشير: تبدأ عملية التقشير بعد حوض الدي ستونر مباشرة عن طريق نقل البطاطس في عمود الدي ستونر ويكون في استقبال البطاطس ميزان إلكتروني صغير مثبت أعلى المقاشر حيث يتم وزن حوالي 35 كجم وبمجرد اكتمال الوزنة تفتح بوابة على المقشرة الفارغة في حالة وجود أكثر من مقشرة ويتم ذلك بالتدريج. والمقشرة عبارة عن اسطوانة كبيرة تقف في شكل عمودي طولها حوالي 3 متر وقطرها حوالي متر ونصف ومن الداخل مثبت بجدارها ما يسمى بالقميص “مثل الصنفرة” ومن أسفل يوجد قاعدة دائرية بطول قطر المقشرة وتكون حرة الحركة حيث تدور بسرعة كبيرة لجعل البطاطس تحتك بالجدران وبذلك تتم عملية التقشير.

كفاءة التقشير: هي كمية القشرة التي تجب إزالتها من الدرنة وأفضل نسبة لها تكون بين 85% ـ 95% وذلك للمحافظة على المادة الخام وعدم إهدار أي جزء منها طالما أنها لا تؤثر على لون وجودة المنتج، أما زمن التقشير فيتوقف على كفاءة التقشير ويتناسب طردياً معها.

 

m2pack.biz