طريقة التقوية اليدوية Hand Lay-up

طريقة التقوية اليدوية Hand Lay-up

1 من أصل 2

فقرة 1
طريقة التقوية اليدوية Hand Lay-up

     تستخدم هذه الطريقة لإنتاج ذات الحجم الكبيرة مثل أكشاك البيع والقوارب والزوارق. ويصنع القالب المستخدم عادة من الخشب، الجبس، المعدن، أو البلاستيك المقوى، ويجب أعداد القالب بعناية ودهنه بمادة إزالة المنتج النهائي فيما بعد ثم وضع طبقة من راتنج البولي أستر على شكل جلاتين مصبوغ سطح القالب بالكامل، وعندما سمك الجلاتين على سطح القالب يوضع عليه حصيرة من نسيج ألياف الزجاجية الألياف الزجاجية يدويًا ثم بطبقة من راتنج البولي أستر وتنعم جيدًا باستخدام بكرة من المطاط تضغط أعلى السطح حيث تعمل على طرد الفقاقيع الهوائية التي قد تتجمع تحت السطح. ويتكرر وضع حصيرة ألياف الزجاجية ثم رشها براتنج البولي أستر ثم تنعيمها حتى نحصل على السمك المطلوب، ويمكن إضافة عوامل منشطة للإسراع في التلدن تزيد من سرعة تماسك الراتنج دون ما حاجة إلى التسخين. ويتم التشطيب النهائي لسطح منتج القالب المفتوح برش طبقة جلاتينية ثم صنفرتها.

يمكن استخدام المنتج المنزوع من القالب المفتوح في تكوين جسم أكبر بتنسيقه مع أجزاء أما بالربط أو باستخدام مواد لاصقة. وبالرغم من مرور سنوات طويلة على ظهور أو منتجات بلاستيكية مقواة بالألياف الزجاجية بتقنية التقوية اليدوية إلا أن تلك الطريقة ما زالت مستخدمة حتى اليوم بنفس القواعد الأساسية اللازمة للتشكيل.

ويتم في هذه الطريقة تغطية أو طلاء القالب بمادة محررة من القالب تعمل على عدم التصاق المنتج المستوى من الالتصاق بالقالب، ومن المواد المستخدمة لهذا الغرض، الشموع، السيلكونات، ومركبات الفلوروكربون، والكحول المتعدد الفينيل (PVAC)، وتمثل المركبات السابقة أهم المواد الشائعة استعمال. كما يتم استعمال الطلاء أو التغطية بالجيل وذلك في التطبيقات التي تستلزم أسطح ملونة فائقة النعومة، ويتكون الجيل من محلول راتنجي لزج ملون.

 

m2pack.biz