معامل الانسياب

معامل الانسياب

معامل الانسياب
معامل الانسياب

يتميز البولي أيثيلين عادة بمعاملات انسياب عالية مما يجعله مناسبا في التطبيقات التي تتطلب معدلات إنتاج عالية. ولكن مع ذلك فالحد الأقصى من القساوة بمعنى أخر، المقاومة الجيدة للصدمات، بالإضافة إلى مقاومة التقصف عند درجات الحرارة المنخفضة نحصل عليها من البودرة ذات معامل الانسياب المنخفض أن هذه النوعية من الخامات تكون مناسبة جدا في عمليات التشكيل الدوراني البولي أيثيلين الخطئ، كما أن معامل الانسياب المنخفض يعمل أيضا على زيادة القساوة للراتنجات ذات الكثافة العالية.

الكثافة

تفضل الراتنجات المنخفضة الكثافة عندما لا يكون هناك ضرورة للجساءة أو تكون غير مرغوب فيها، كما هو الحال في العديد من لعب الأطفال وعندما نتوقع الحصول على منتج خفيف الوزن. وتعتبر المتوسطة الكثافة مفيدة في المصنوعات ذاتية التدعيم والتي تستلزم مقاومة أعلى للتشوية الحراري أو الجساءة وهي غير موجودة في الراتنجات منخفضة الكثافة. وتحقق الراتنجات العالية الكثافة أعلى صلابة ممكنة في المنتج النهائي، وهي بذلك تسمح غالبا باختزال سمك جدار المنتج مما يؤدي لتخفيض تكلفة كل قطعة. وبالإضافة لزيادة الجساءة فإن الزيادة في الكثافة تؤدي لارتفاع نقطة الانصهار، وتتيح بالتالي حدود أعلى في درجة حرارة الاستخدام، وكذلك تؤدي إلى تحسين الخواص الحاجزة في المنتج النهائي.

ملخص الخامات المستخدمة في التشكيل.

لقد تعرضنا بإيجاز لبعض الخامات المستخدمة في التشكيل الدوراني، ولكن ذلك لا ينفي أن البوليمرات المتلينة بالحرارة وبعض البوليمرات المستقرة بالحرارة يمكن تشكيلها بطريقة التشكيل الدوراني ولكن بكميات صغيرة وتحت ظروف وشروط معملية، كما أن المدى التجاري لهذه المواد صغير للغاية. ولكن أهم المواد المستخدمة حاليا هي كما يلي.

متعدد كلوريد الفينيل PVC

يستخدم كمعلق في مادة ملدنة وبعرف باسم البلاستيسول، استخدام أول مرة كمادة تشكيل في الطريقة الدورانية مازال مستخدما على نطاق واسع.

البولي أيثيلين PE

يعتبر أكثر المواد الواسعة الانتشار والكثيرة الاستخدام حاليا، حيث تستخدم درجات متوسطة منخفضة الكثافة.

البولي ستيرين

يتميز بجودة السطح الخارجي ومناسب جدا للأغراض الزخرفية. ولقد تم في خلال السنوات الماضية تطوير درجات خاصة للتغلب على مشاكل الانسياب والتقصف بسبب ارتفاع درجة حرارة التشكيل.

 

m2pack.biz