أنواع النمل

أنواع النمل

أنواع النمل

الناسجة: ويعيش هذا النوع من النمل في غابات أستراليا، وهو من النوع صغير الحجم، ويبلغ طوله قرابة (6) مم. يبني مملكته من الأوراق من خلال جمع الأوراق، ثمّ يُلصقها ببعضها البعض من خلال إفراز مادة حريرية لربط الورق ببعضه بشكل مكوكي؛ حيث تقوم بذلك بعض النملات اليانعات، وتُضحّي بكامل الحرير الذي تحتاجه لنموها، فلا تنمو بشكل كامل، ولكن تقوم بعض النملات برعايتها حتى آخر عمرها.
الأبيض: يعيش هذا النوع من النمل على شكل مستعمرات ضخمة تُشكّل مدينة أو وادياً من النمل؛ حيث قد يصل حجم هذه المستعمرة إلى (30) فداناً. تمّ اكتشاف أكبر مستعمرة نمل أبيض في العالم في منطقة جبال بنسلفانيا الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية. يبني النمل الأبيض أعشاشه على شكل منازل مكوّنة من جزيئات التربية التي تجمعها ثم تُلصقها باللعاب، وقد يصل ارتفاع بعض أعشاشه إلى (6) أمتار، وبقاعدة (3) أمتار، ويعيش في كل مستعمرّة أكثر من (2) مليون نملة تقريباً.
الزارعة: يعيش هذا النوع في غابات الأمازون الاستوائية؛ حيث يجمع الأوراق التي يستخدمها كمادّة أولية لزراعة الفطر الذي يتغذّى عليه ويطلق عليه اسم ” فطر عش الغراب”، بعد أن تجمع الأوراق يُعقّمها من خلال إفراز مادة معقمة من أجسامه، ثم توفر الظروف المناسبة لنمو الفطر من حرارة ورطوبة، ثم يمضغ هذه الأوراق ويتركها لتتخمر، بعد ذلك يأتي بطبقات الفطر النامية ويعتني بها حتى موعد الحصاد.
نمل العسل: سُمّي هذا النوع من النمل بهذا الاسم كونه يتغذى على بقايا فضلات الحشرات من النباتات والتي تكون غنيةً بمواد سكرية، ثم يضع هذه المواد السكرية ويُخزّنها في مستعمراته بأماكن خاصة.

m2pack.biz