الموضوع ٢٥ -٣ تأثير الماضي في الأعمال الإبداعية الحالية
في سلسلة من التجارب أثبت كل من ” توماس وارد” من جامعة “تكساس إيه آند إم” و” كريستينا كاشياري” من جامعة “بولونيا” إيطاليا و” ريمون جيبس”
من جامعة “كاليفورنيا في “سانتا كروز” أن الفرد يكوِّن المفاهيم “الجديدة” دائمًا استنادًا إلى مفاهيمه القديمة ( إيه بي إيه مونيتور أغسطس ١٩٩٥ الصفحات
من ١ إلى ٢٠). وقد أطلق “جيبس” على عناصر المفاهيم القديمة التي تؤثر في تشكيل آخر جديد اسم المخططات الاستعارية . وكمثال على هذه الظاهرة فلننظر إلى
اختراع الترام. لقد كانت صورة عربة الخيول مطبوعة بقوة في أذهان مصممي الترام الأول حيث كان أساس مخططهم الاستعاري للنقل البري الشامل في المدينة
ولفشلهم في إدراك الطابع الفريد للترام بالمقارنة بعربة الخيول قام المصممون بنقل المخطط الاستعاري كما هو بحيث كان السائق يجلس في الأمام على رأس
الترام. ونتيجة لذلك تُوفي العديد من السائقين عندما أطيح بهم من موقعهم عند الاستخدام المفاجئ للمكابح. وفي مثال آخر عندما يُطلب من تلاميذ المدارس
رسم منزل أو حيوان خيالي جديد ومختلف فدائمًا ما نجد فيه عناصر أساسية من مخططاتهم الاستعارية عن المنزل من نوافذ وأبواب ومدخنة أو الحيوان بأربع
أرجل ورأس وذيل.