الموضوع ٢٤ -٥ عمالقة المبدعين 2من اصل3

الموضوع ٢٤ -٥ عمالقة المبدعين 2من اصل3

الموضوع ٢٤ -٥ عمالقة المبدعين 2من اصل3

أما الميزة الثانية وهي التعقيد فها هو ذا يصفها بمزيد من التفصيل (صفحة ٥٧):
وأعني بذلك أنهم يُظهرون ميلًا إلى نوع من الفكر والعمل لا نجده لدى معظم الناس. إنهم يظهرون تطرفا مليئًا بالمتناقضات – فبدلًا من أن يكون كل واحد منهم
“فردًا مستقلًّا” نجده كأنه يحمل في داخله “مجموعة أفراد كاملة”. وكما يحمل اللون الأبيض مزيج ألوان الطيف الضوئي السبعة فإنهم يميلون إلى جمع مقدار
كامل من الاحتمالات البشرية بداخل أنفسهم.
وهذه الصفات موجودة بداخل كل منا ولكننا عادة ما نتدرب على تنمية أحد قطبي الجدلية؛ فقد ننشأ على صقل الجانب التنافسي العدواني لطبيعتنا بينما
نزدري أو نقمع الجانب التعاوني المراعي وعلى الأرجح فإن الشخص المبدع يحمل الجانب العدواني والتعاوني معًا إما في الوقت نفسه أو في أوقات مختلفة
وذلك رهنًا بالموقف فامتلاك شخصية معقدة يعني أن تكون قادرًا على التعبير عن مجموعة كاملة من الصفات التي يحتمل وجودها في ذخيرة الإنسان ولكنها
عادة ما تضمر لأننا نعتبر أحد الأقطاب “جيدًا” في حين أننا نرى الآخر “رديئًا”.
يحدد “تشيكسمنتهاي” عشر سمات شخصية قطبية متناقضة يحملها عمالقة المبدعين فيما يسمى ب “التوتر الجدلي” (صفحة ٥٨). والتحلي بهذه الصفات لا يكون
ضعيفًا فلا يكون الشخص معتدلًا في قدرته على الرعاية أو في قدرته على التنافس بل يتسم بشراسة المنافسة وشدة العناية؛ إذ إنه لا يقف في منتصف الطريق
بين الصفتين ولكنه يتبنى الانتماء إلى طرفي النقيض بشكل متناوب. وفي حين يُفضل الكثير من البشر أحد طرفي النقيض على الآخر فإن الجمع بين النقيضين
يجعل من عمالقة المبدعين شخصيات أكثر تعقيدًا. وبالنسبة إلى العشرة أزواج من الصفات المتناقضة التي حددها “تشيكسمنتهاي” فهي (الصفحات من ٥٨ إلى
٧٦):
١. النشاط مقابل السكون
٢. الذكاء مقابل السذاجة
٣. الانضباط مقابل الهزل
٤. الخيال مقابل الواقعية
٥. الانبساط مقابل الانطواء
٦. التواضع مقابل الفخر
٧. الذكورة مقابل الأنوثة
٨. التقليدية مقابل التمرد
٩. الموضوعية مقابل العاطفية

m2pack.biz