لوحات من الرقص الشركسي الأصيل في “جرش 2017”

لوحات من الرقص الشركسي الأصيل في “جرش 2017”

لوحات من الرقص الشركسي الأصيل في 'جرش 2017'

يكون عشّاق الرقص الشركسي يوم 30 تموز على المسرح الجنوبي لمهرجان جرش 2017 للثقافة والفنون مع حفل لفرقة نادي الجيل الجديد التي تنقل جمهورها إلى عوالم من الرومانسيّة والحب الشفيف وقيم الوفاء واحترام الأنثى والحفاظ على عادات الفروسيّة النبيلة المستمدّة من جبال القفقاس وطبيعة النشأة الاجتماعيّة للشركس.
وتشتهر الفرقة برقصاتها التي تمثّل أكثر من منطقة، منها “البجدوغ” في شركيسيا، و”أبخازيا”، و”القبرطاي” و”سوتشي”، وغيرها، كما تشتهر برقصات “القافة”، و”وج. حشت”، و”ثباريفا”، و”كبردينكا يسلاميه”، و”جلاخيستانيه”، و”بشاشة قافا”، وغيرها.
وتؤدّي الفرقة رقصات غاية في الدّقة من خلال الحركات المدروسة التي تشتمل على معاني الدفاع عن الوطن والاستماتة من أجله وكذلك احترام المرأة، مثلما تؤكد قيم الفروسيّة والحب العفيف.
ويقوم نادي الجيل الجديد من خلال هذه الفرقة ومن خلال أعماله الأخرى بحفظ الموروث الشركسي، خصوصاً وأنّه تأسس عام 1949 كنادٍ ثقافي، رياضي و اجتماعي يهدف إلى الحفاظ على الموروث الثقافي و الفلكلوري الشركسي في الأردن. و في العام 1962 شكلت فرقة فلكلورية شركسية للنادي بشكل رسمي، و شاركت هذه الفرقة كممثل عن الأردن في العديد من المهرجانات و العروض المحلية والعالمية مثل السعودية، والبحرين، والإمارات العربية المتحدة، وتونس، وسوريا، وفلسطين، والولايات المتحدة الأميركية، وفرنسا، وألمانيا، وقبرص، و تركيا، وروسيا الاتحادية، و غيرها من البلدان، حيث نالت العديد من جوائز التقدير.
وتتكون فرقة نادي الجيل الجديد حالياً من مئتي عضو، بأعمار تتراوح ما بين 6 إلى 28 عاماً موزعين على ثلاث فرق بناءً على الفئات العمرية، وتضم الفرقة أيضاً مجموعة من العازفين الذين يشكلون الأوركسترا الفلكلورية للفرقة.

m2pack.biz