حدود مصر – الفقرة 9 من أصل 19

يعني منذ سد مأرب منذ أن انهار سد مأرب منذ عشرات القرون وسكان اليمن اعتدوا علي العيش في الجبال.

نشوي:  حتى مصر بيقولوا ان المصريين اتعودوا علي الثقافة اللي هي الرضا بالمكتوب نظراً لطبيعة النهر وفيضانه

د. جمال سلامة:  طبيعة النهر وتفضيل العيش جني النهر، هناك شعوب أخري تفضل الهجرة وكل هذه الأمور، فبالتالي هناك تأثيرات للسياسية للجغرافيا علي السياسة، فحتى في ضبط الثراء الدولي يعني هنا يعني البعض يستقرأ عملية هل يمكن أن يكون هناك صراع محتمل أو ما هي طبيعة الصراع يجب أن نأخذ البعض الجغرافي أيضاً في تفسير السلوك الداخلي للدولة أو سلوك الدولة تجاه الآخرين.

نشوي:  طيب أنا الحقيقة بقا هاخد دا العنوان الثاني وهاخد العنوان الأول حدود مصر، إيه القوانين يا دكتور جمال اللي بتنظم لمصر أنها تبقا عارفه حدودها وخصوصاً إن إحنا من الناس اللي هي استقرت إن مصر ممكن مساحتها تزيد علي مدار التاريخ لكن في الغالب متنقصتش من يوم ربنا ما خلقها إيه القوانين المنظمة لفكرة الحدود في مصر.

د. جمال سلامة:  هو طالما يوجد منزاعة علي حد من الحدود فدي بتعتبر فكرة الاستقرار الحدود المستقرة لكن في بعض الأحيان بنجد أن هناك نزاعات علي الحدود ونزاعات علي الأراضي هناك توسع لحدود الدولة تنكمش وتتوسع حسب المتغيرات السياسية معظم الدول كدا معظم هذه الدول إلا حدود مصر حدود مصر يمكن أن نسمي كان هناك تخوم وكان هناك حدود الحدود التي نحن فيها الآن هي الحدود التي معروفة منذ آزل التاريخ، لكن حدود مصر السياسية توسعت بشكل كبير جداً.

نشوي:  في أكثر من مرحلة سياسية

د. جمال سلامة:  في أكثر من مرحلة أو أقربها مرحلة محمد علي

m2pack.biz