ما لا تعرفه عن أسوأ أزمة مالية بالكويت – الفقرة 3 من أصل 9

اللي دخلت فيهم طبعا الحكومة الكويتية لإنقاذ الوضع الخطير جدا، راح تشوفوا أرقام كلفة الإنقاذ في كذا صندوق، يعني في عدة صناديق دخلت فيهم وموجهين أول شيء صندوق لصغار المستثمرين ممكن يصير للمستثمر هنا عم نحكي ب1.2مليار دينار هذي كانت لصغار المستثمرين، 2مليون دينار للمستثمر الواحد طبعا هذا الصندوق اللي هو مليار و2001.2مليار دينار كان مهمته الأساسية لكل مستثمر 2مليون دينار اللي أخده كل مستثمر.

هرجع أذهب مرة جديدة نفس الصندوق شو مهمته؟ مهمته يسدد الشيكات للدائنين بمقابل سندات تستحق بأجال مستقبلية حسب قيمة الشيك إذًا هذا كان أول صندوق لصغار المستثمرين في صندوق تاني أيضا للدولة يعني عم نشاهد هون صناديق هذا صندوق مليار 1.2مليار خلينا نشاهد الصندوق الثاني كمان كبير جدا لاحظوا الصندوق الآخر 900مليون دينار أقل من مليار دينار كان وهو كانوا على شكل قروض لإنقاذ المتعاملين طبعا هنا الحكومة أدخلت واشترت الأسهم بأسعار مدعمة ولترفع الأسعار في السوق الرسمية وبعد 3سنوات أيضا تم إطلاق برنامج الديون الصعبة.

إذًا صندوقين مهمين واحد تقريبا بمليار أو 900مليون كان على شكل قروض لإنقاذ المتعاملين، الأول كان بطريقة مباشرة جدا وهو حمايتهم من الشيك وشاهدناه الصندوق كان 1.2مليار دينار، عم نتكلم برجع بقول 14مليار دولار بوقتها بهديك الأيام كانت كبيرة جدا تعتبر مع نسبة التضخم على قيمة الدولار بنشاهد أنه الدولارات كان حرزنين بوقتها.

بذهب إلى الأسهم اللي انتفخت إلى أين أصبحت الأسعار؟ وبالتالي كيف ممكن تنفجر؟ لاحظوا هنا بورصة الكويت والقيمة الرأسمالية من 5مليار دولار صارت 100مليار دولار بشهور قليلة ارتفعت القيمة لاحظوا هنا عم نشوف القيمة الرأسمالية للأسهم 5مليار ل100 عم نتكلم 20مرة يعني مثلا السهم عندما مثلا بيكون حقه خليني أقول مثلا نص دينار بيصير دينار، هذي عمل 100% كيف إذا عم أقول هنا 20مرة الأسهم من 5القيمة السوقية ل100، 5×20 هي 100 مليار دولار 5مليار دولار، سوق الكويت أصبح ثالث أكبر بورصة في العالم.

m2pack.biz