كيف تصطاد الأسهم من خلال القيمة الدفترية للسهم؟ – الفقرة 1

مشاهدينا أهلاً وسهلاً فيكوا مرة جديدة في حقيبة جو، سأتناول في هذه الحلقة موضوع أساسي ومهم جدًا (كيف أصطاد الأسهم من وراء القيمة الدفترية أو مضاعف القيمة الدفترية؟)، وأربط ذلك مع العائد على حقوق المساهمين، كيف أصطاد السهم؟ هل هو السهم غالي؟ مغري؟

هل إذا كانت القيمة الدفترية أربع/خمس مرات مضاعفة يجب ألا أشتري السهم؟ مش صحيح.

هل إذا كان تحت الواحد يجب أن  أرقد وأشتري السهم المغري؟ أيضًا ليس دائمًا صحيحًا.

طبعًا كمان هون مقال رائع جدًا ولكن أيضًا سأتناول كل شئ وأيضًا أنظر إلى موضوع جميل في نهاية الحلقة عن “أبرز التنفيذيات في الوطن العربي حسب فوربس العربية”.

مشاهدينا أبدأ الحلقة طبعًا التركيز راح يكون عن القيمة الدفترية طبعًا نسمع كثيرًا أنه إذا كان سعر السهم أقل من القيمة الدفترية: السعر مغري، وإذا كان خمس مرات أو ست مرات أكتر من القيمة الدفترية فهو غالي،

هالشئ مش دائمًا صحيح، يجب ربط دائمًا مضاعف القيمة الدفترية مع العائد على حقوق المساهمين، خليني نشوف هالشئ طبعًا ونتأكد أكتر لاحظوا أول صفحة هتكون: السعر مغري مثل ما بيقولوا لأنه سعره أقل من القيمة الدفترية، السهم غالي لأنه خمسة أضعاف قيمته الدفترية،

مضاعف القيمة الدفترية يجب أن يكون مربوطًا على العائد على حقوق المساهمين وإلا ما له معنى إطلاقا هالكلام هايدا، إذا لم أربط مضاعف القيمة الدفترية مع العائد مع حقوق المساهمين ما له معنى إطلاقًا نقول غالي السهم أو لا.

سنتعرف أكتر لاحظوا هلا، طبعًا هون مضاعفة القيمة الدفترية خليني أرجع أدخل سريعًا جدًا حتى أن كنت تناولت بحلقة

 

m2pack.biz