سوء هضم الطعام 3 – 3

سوء هضم الطعام 3 - 3
سوء هضم الطعام 3 – 3

سوء هضم الطعام 3 – 3

خمس طرق للهضم الجيد

  1. لا تأكل قط رغما عنك، أي بغير أن تكون لديك شهية للطعام. ذلك أن الغدد التي تفرز العصارات الهاضمة، لا تنشط إلى نتيجة لدوافع عصبية أيضا، متأثرة برائحة الطعام، أو بمنظره. وعندما تكون هناك شهية لنوع من الطعام، فإن العصارات التي تصب في القناة الهضمية تكون وفيرة، ولها قدرة كبيرة على العمل.
  2. لا تتناول طعامك بسرعة، نتيجة لشعورك بالقلق، خوفا من ضياع الوقت، والرغبة في العودة إلى العمل. فمن القواعد الهامة: أن القلق يقلل من الإفرازات الهاضمة. ولهذا السبب نفسه، لا ينبغي الدخول في مناقشات تؤدي إلى القلق أو الخوف، لأن ذلك يعطل الإفرازات، ويهيئ لحدوث عسر هضم.
  3. امضغي الطعام جيدا، وهذه هي قاعدة قديمة عرفت منذ الأزل، ذلك أن اللعاب ليست مهمته فقط عجن الطعام، ولكنه هو الذي يبدأ عملية هضمها. فإذا نحن لم نمضغ الطعام بعناية، اضطررنا للمعدة لكي تقوم بجهد مضاعف، لأننا نكون قد تجاوزنا المرحلة الهامة الأولى من عملية الهضم.
  4. لا تقرئي وأنت على المائدة، ولا تنهمكي في أعمال ذهنية (كالدراسة، أو الكتابة، أو غير ذلك) بعد تناول الطعام مباشرة. ذلك لأن المخ عندما يعمل، فلابد له من دفعات من الدم، وهو يأخذ بعض هذا الدم من الجهاز الهضمي، الذي يعجز في هذه الحالة عن القيام بوظيفته.
  5. لا تجلسي منحنية بعد تناول الطعام، لأن أعضاء الجهاز الهضمي، يتعين عليها، لكي تقوم بعملها جيدا، أن تكون منبسطة. ومن هنا، فإن الاسترخاء، والتمدد بعد تناول طعام الغذاء، أمر أساسي للحصول على هضم سليم ومريح.
m2pack.biz