لعبة الشلت 2 – 3
هذا، وتتجه “الشلت”الحديثة، إلى استخدام الأقمشة ذات الألوان الموحدة (كالقطيفة، والحرير الهندي، والصوف، الشانطونج)، كما أنها تميل إلى الصغر والنحافة، وأحياناً تزود بزر مكسو بنفس النسيج، يثبت في منطقة الوسط، ويغطي بنفس القماش. أما ألوان “الشلت”الحديثة، فهي غالباً ما تكون مأخوذة من نفس الألوان التي تسود المكان، وهي لا تزيد في العادة على ألوان ثلاثة.
مجموعة متكاملة من “الشلت” ذات الأشكال المربعة والمستطيلة، مصنوعة من قماش “الشانطونج” الحريري المختلف الأولان. وهي تنتظم واضحة فوق هذه الأريكة الوحيدة، ذات التقسيم الثلاثي، والمكسوة بالقطيفة، والتي تحتل موقع الصدارة وسط هذا المكان الأنيق. لقد استطاعت هذه المجموعة من “الشلت”، تحقيق واجبها على الوجه الأكمل، وذلك بتنغيمها وتنويها لسطح الأريكة”.
فوق مثل هذا النوع الطويل والممتد من الكراسي “القوفي” المستوحاة من الطراز العثماني، لا يمكن الاستغناء عن “الشلت” التي من شأنها هنا، توفي قدر أكبر من الراحلة والاسترخاء. وهي هنا “شلت” من أحجام مختلفة، ومن نفس النسيج المخطط التي صنعت منه “الشلت” الكبيرة، التي تراها فوق الحوامل التي جاءت على هيئة حرف x لتشكل مقعدين لهما نفع حقيقي.
و”الشلت” يمكن استخدامها فوق الآرائك الحديثة أو الاستيل، على حد سواء، كما يمكن استخدامها فوق الأسرة الخالية من الجوانب، وفوق المنسوجات ذات اللون الواحد، أو ذات الألوان المتعددة، كل ذلك في إطار يحقق التوافق والانسجام بين كل العناصر.