تداول الجوافة فقرة 6 من 9

تداول الجوافة فقرة 6 من 9

مميزاته :

1-الحفاظ على جودة الثمار .

2- منع أو تقليل حدوث الإصابة الحشرية  أو الأمراض الفطرية .

3- إمكانية التخزين لفترات أطول نسبيا .

و لكن يعاب على هذه الطريقه ارتفاع التكلفة .

هذا و تخزن ثمار الجوافة مكتملة النمو على درجة 10 م و رطوبة نسبية 95 % و لا تتعدى الفترة التخزينية 2 إلى 3 أسابيع . بينما فى حالة الثمار تامة النضج فيمكن تخزينها على درجة 4 م و رطوبة نسبية 95 % و لكن لا تتعدى المدة المتوقعة للتخزين أسبوع واحد فقط لا غير .

بعض المعاملات الاضافية للتبريد :

التخزين في جو هوائى معدل :

حيث تستخدم أنواع خاصة من الأغلفة البلاستيكية التى تعمل على تعديل التركيب الغازى حول الثمار بما يقلل من معدل التنفس و زيادة العمر التخزيني للثمار و ذلك عن طريق الحد من إنتاج الايثلين و بالتالى تأخير النضج إلا أنها لا زالت محاولات تجريبية لم ترقى بعد إلى الاستخدام التجارى فى حالة الجوافة .

استخدام المغلفات الطبيعية :

حيث يتم رش الثمار قبل الحصاد بفترات بسيطة أو الغمر بعد الحصاد و قبل التخزين ببعض المركبات الطبيعية التى تثبط نشاط الهدم و تقلل من معدل تنفس الثمار و بالتالى تزود من العمر التسويقى للثمار إلا أنها لا زالت محاولات تجريبية لم ترقى بعد إلى الاستخدام التجارى فى حالة الجوافة .

العيوب التسويقية في ثمار الجوافة :

فسيولجية :

التلون البنى

يؤدى إحتكاك الثمار مع بعضها البعض أو مع أي أسطح أخرى و كذلك رصها فى صفوف فوق بعضها البعض دون وضع فواصل لمنع الاحتكاكات أثناءالتداول أو مع صناديق الشحن إلى حدوث أضرار للثمار حيث يتحول لون الثمار إلى بنى أو أسود خاصة عندما تنخفض الرطوبة النسبية حول الثمار و للحد من ظهور هذة الأعراض يجب الاهتمام بعملية الحصاد و تقليل حدوث الاحتكاكات فيما بين الثمار و كذلك فيما بينها و بين معدات الحصاد و النقل و التعبئة .

 

 

m2pack.biz