أفضل طرق التدريس للمرحلة الابتدائية

أفضل طرق التدريس للمرحلة الابتدائية

أفضل طرق التدريس للمرحلة الابتدائية

إن من أهم الأشياء التي ممكن أن يفعلها الإنسان للإنسان، هي تعليمه طريقة التعامل مع الحياة، مما يجعله يمضي في طريقه بشكلٍ صحيح، وهذا يكون من خلال الشخص الذي يعتبر نفسه لديه القدرة على أن يعطي شيئًا للآخرين، فبالنسبة للأطفال في العمر الابتدائي، من الضروري أن يتم تعليمهم بطريقة جيدة، ومبكرة؛ لأن الطفل في هذه المرحلة يكون خامًا، ولديه قدرة رهيبة ورغبة في التعلم واكتساب الخبرات، فينبغي على الأهل، أو المدرس في المدرسة أو المعهد، أن يستخدم أساليب معينة، يقدر هو أن يحددها لينجح في عمله، وفي الحقيقة، لا يمكننا أن نجد أن طرق التدريس مطلقة أبدًا، فالتعليم والتدريس أمر نسبي، يتعلق بمدى استيعاب الشخص الذي أمامي، ومدى خبرة وأسلوب المعلم أو المدرس، سواء في البيت أو المدرسة، فهذا يعتمد على نوعية تفكير الطالب، ونوعية الأساليب التي ممكن أن تنجح معه، وبالتالي قبل أن يتم التدريس، ينبغي على المدرس دراسة الطلاب دراسة جيدة ومتقنة، ليعلم أي أسلوب يتخذ لأداء عمله بإتقان. وفي ما يلي بعض النصائح لأساليب جيدة في التدريس. التعليم الابتدائي: هو ذلك النوع من التعليم النظامي الذي يأخذ مكانه بصفة أصيلة في أول السلم التعليمي، والذي يلتحق به الأطفال من طفولتهم الوسطى من سن ( 6 9 ) إلى نهاية الطفولة المتأخرة من سن ( 9 12 ) بقصد تحصيل بعض المعارف والمهارات الأساسية “. تنوّعت أساليب التعليم والتدريس، فهناك الأساليب السمعية، والبصرية، وأساليب الإيضاح، والوسائل التعليمية، وكلٌ من هذه لها مقامها التي تنفع فيه، وهذا يعتمد على خبرة المدرس في تقدير هذه الأشياء.
وسائل الإيضاح: وهي النوع الذي يخاطب العقل، عن طريق إيضاح المعلومة بشكلٍ جيد، ما يجعل الطالب يفهم ما يقوله المعلم.
الوسائل السمعية والبصرية: من الاسم نستنتج أنها تعتمد على السمع والبصر، وذلك يأتي من خلال جلب مادة سمعية للطالب، فمثلًا يتم تسجيل درس اللغة الإنجليزية ويقوم الطالب بسماعه على مسجل، ويردد وراءه، مما يقوّي من لغته بشكل واضح، أما البصري فيكون من خلال عرض الصور أو الأفلام عن المواضيع التي تكون في الدرس، أو وجود عينة منها، مثل: الذهاب إلى المختبر المدرسي.
استخدام أسلوب التشويق والإمتاع: وهذا يعتمد بشكلٍ كبير على شخصية المدرس، وقدرته في التأثير على الطلاب، وإمتاعهم، وزرع حب المادة في عقولهم، مما يجعل إنتاجهم أعلى وأسرع.
تجربة الوسيلة قبل تنفيذها: وهذا من الأشياء المهمة التي يجب أن يفعلها المعلم، ليكون العمل متقنًا، ومنعًا لهدر الوقت.
تهيئة الجو المناسب للتدريس، وهذا يكون من خلال التأكد من الإضاءة والتهوية، والهدوء، والتأكد من راحة الطلاب جميعهم من المكان، ويمكن تلوين الفصول ألوان متعددة تدعو إلى الصفاء والسلام وتبعث على الجد.

m2pack.biz