فهم احتياجات العميل

فهم احتياجات العميل

فهم احتياجات العميل
فهم احتياجات العميل

أنت لست كساحر أو جني لتُخمّن احتياجات العميل من صوت صمته، فأنت في حاجة إلى كلام أو تلميحات مُعينة منه تجعلك تُدرك احتياجاته بدقة أو تُخمّنها على أقرب وجه بحكم خبرتك وحنكتك البيعية. وتعد من أفضل وسائل لفهم احتياجات العميل المُستهدف استطلاعات الرأي وأحدثها الإلكترونية، لبناء خطة تسويقية مُحكمة اعتمادًا على احتياجات ورغبات العملاء التي يتم السؤال عنها من خلال الاستبيان. ولكن تأتي سقطة هذه الوسيلة في ادعاءات بعض العملاء لأشياء لا يفعلونها في الواقع، مما يمنح الشركة معلومات خاطئة على لسان عملائها قد توثر في تسويق وبيع المنتج في مرحلة لاحقة.
يلي استطلاعات الرأي في التعرف على احتياجات العميل ورغباته المُناقشة مع العملاء المُستهدفين حول المنتج الحالي أو المُخطط لطرحه بالأسواق، ويتم ذلك من خلال موقع الشركة أو وسائل التواصل الاجتماعي خاصتها، أو عبر أفراد توّكل إليهم الشركة مُهمة خاصة لاستطلاع آراء الجمهور عن طريق المُناقشة الحرة وليس الاستبيان المُقنّن. ويُمكن في الوسيلتين تقديم هدية بسيطة للعميل مُقابل الإجابة على الأسئلة أو طرح عينة تجريبية من المُنتج المُخطط لتسويقه لفترة مُحددة للشراء من قِبل العملاء أو كعينة مجانية لبعض الفئات المُستهدفة منهم قبل اتخاذ قرار نهائي بطرحه في الأسواق مع تحديد الشكل النهائي والسعر المُقترَح.
أما تخمين احتياجات العميل دون كلام صريح واضح منه فيتم من خلال دراسة الحركة البيعية للمنتجات المُنافسة ومدى وأسباب إقبال العملاء عليها، وما الذي ستوفره في منتجك المُقترَح ليتميّز عن المنتجات المُنافسة ويجذب العملاء، وأخيرًا ضع نفسك كمُسوّق في محل العميل المُستهدف وستُدرك احتياجاته بنفسك.

m2pack.biz