نظرية ابن خلدون في علم الاجتماع
أسس ابن خلدون علم الاجتماع أو علم العمران البشري الذي ذكره في كتابه” مقدمة ابن خلدون”، يركز ابن خلدون في نظريته على أن جميع الظواهر الاجتماعية مرتبطة ببعضها، كما قسّم أنواع العمران البشري إلى:
العمران البدوي: عرّفه ابن الخلدون على أنه أسلوب إنتاج أولي يقتصر على الضروريات مثل الملابس والأقوات والمساكن، وفي العمران البدوي تظهر العصبية القبلية بسبب عدم حب البدو للاختلاط بأنساب أخرى وبذلك يحافظ البدو على نقاوة أنسابهم.
العمران الحضري: وفيه تتلاشى العصبية الخاصة وعوامل النسب حيث يعتمد الحاكم على عصبيات متعددة وتتوسع قاعدة الملك ويصبح الحاكم أغنى وأقوى، ثم يلجأ الحاكم إلى قوات أجنبية في جيشه ويُغرق رؤساء القبائل بالأموال فتبلغ الدولة مجدها، ثم تنفذ ويلجأ الحاكم إلى الضرائب فتتراجع الزراعة والتجارة والصناعة فتنحدر الدولة حتى تنهار، ويأتي حاكم جديد ليعيش نفس الأطوار.