مشكلة البيض الأرضي

فقره4
فقره4

الأسباب والحلول بمزارع أمهات اللاحم

4من اصل4

  1. يجب تقديم العلف خلال 30 دقيقة من فتح الإنارة أو بعد 6 ساعات من فتح الإنارة وذلك لأن حوالي 77% من البيض يتم وضعه بعد الإنارة بــ4-6 ساعات وبالتالي لابد من مراعاة ذلك في حالة تأخير تقديم العلف عن الوقت المذكور إذ سوف يؤدي إلى زيادة البيض الأرضي لانشغال الطيور بتناول العلف بالتزامن مع وقت وضع البيض وبالتالي لن يستطيع معظم الدجاجات الوصول إلى البياضات.
  2. إتباع برنامج الإضاءة الموصى به للسلالة مع توزيع كثافة الضوء في أنحاء الحظيرة بالتساوي ووجوب القضاء على الأماكن الضعيفة الإضاءة.
  3. تجنب التيارات الهوائية داخل العنابر وداخل البياضة لضمان التوزيع الأمثل للطيور في كافة أنحاء العنبر وبالتالي يكون توزيع الطيور على البياضات سليماً (قد تسبب التهوئة المتفاوتة بانتقال الطيور إلى أماكن أثر راحة مما يسبب نقصاً مصطنعاً لمساحات الأعشاش).
  4. لابد من النضوج المتزامن للإناث والديوك للقطيع.
  5. تجنب زيادة التزاوج لأن زيادة الذكور تشكل عائقاً للإناث للوصول إلى البياضة.
  6. كثافة التسكين لا تزيد عن 5.5 طائر/م2 للإناث والذكور.
  7. العمل على تنظيف كاربت الأعشاش بفرشاة بعد الجمعة الأخيرة للبيض والعمل أيضاً على النظافة الخارجية للبياضات من تراكم الأتربة وغبار العنبر عليها والرش الدوري للأعشاش بالمطهرات بعد الجمعة الأخيرة للبيض بمطهرات اليود 1% أو الفيركون إس 1%.
  8. تطهير سير جمع البيض للبياضة الأوتوماتيكية في آخر جمعة بوضع فوطة (منشفة) في محلول مطهر 1% من الفيركون إس أو اليود أو أي مطهر مناسب آخر وذلك بوضع سطل (جردل) به محلول المطهر وتغمس فيه الفوطة وتعصر، ويتم وضع الفوطة على طاولة سير البيض ليتحرك السير ويمر على الفوطة المشبعة بالمطهر ليتمم عملية التطهير وذلك يومياً مع تغيير المطهر أسبوعياً.

 

m2pack.biz