تعريف اللافلزات

تعريف اللافلزات

تعريف اللافلزات

اللافلزات في علم الكيمياء هي غالبيّة العناصر الموجودة على يسار الجدول الدوريّ، تحديدًا عناصر المجموعات الخامسة والسادسة والسابعة والثامنة، باستثناء عنصر الهيدروجين الذي يتصرّف في تفاعلاته كاللافلزات، لكن موضعه مع الفلزات القلوية في الجدول، واللافلزات هي العناصر التي تكتسب الإلكترونات من العناصر التي تفقد الإلكترونات، والمعروفة باسم الفلزات من أجل وصول الذرّة إلى حالة الاستقرار الكيميائيّ أي اكتمال المدار الأخير بالعدد الكامل من الإلكترونات، وتكون ذات شحنة إلكترونية سالبة بعدد الإلكترونات التي تكتسبها، أي: -1 أو -2 أو -3، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن اللافلزات وأهم عناصرها وخصائصها.
خصائص اللافلزات
عناصر الجدول الدوري الحديث يتكون من 118 عنصرًا منها 12 عنصر لافلزيّ معروف حتى الآن وهي: الهيدروجين، والكربون، والنيتروجين، والأكسجين، والفلور، والفسفور، والكبريت، والكلور، والسيلينيوم، والبروم، واليود، وأستاتين، وجميعها تمتاز بالخصائص الآتية:
ذات سالبية كهربائية مرتفعة جدًا؛ نظرًا لمقدرة الذرة على جذب إلكترونات الرابطة التساهمية نحوها في أي تفاعل كيميائي.
ضعيفة التوصيل للتيار الكهربائي، لذا يُطلق عليها العناصر العازلة أو شبه الموصلة للتيار.
المقدرة على تكوين نوعين من الرابطة في تفاعلاتها وهما: الرابطة الأيونية مع الفلزات أو الرابطة التساهمية مع ذاتها أو مع اللافلزات الأخرى.
عدد كبير من العناصر اللافلزية يكون على شكل جزيء في الطبيعة كما في الغازات، منها: كالأكسجين O2، والكلور Cl2، والفلور F2، واليود I2، والبروم Br2 والنيتروجين N2.
غير قابلة للسحب والطرق وإعادة التشكيل.
غير لامعة.
انخفاض درجة الانصهار.
ضعيفة التوصيل للحرارة أو منعدمة.
توجد في الطبيعة على ثلاث حالات الصلبة كما في الكبريت والفسفور والكربون، والغازية كما الأكسجين والنيتروجين، وسائلة كما في البروم.
تتفاعل اللافلزات مع الأكسجين عن طريق تكوين روابط تساهمية وتُعرف المركبات الناتجة عن التفاعل بالأكاسيد الحمضية كأكاسيد الكربون CO أو CO2.
تتفاعل مع الأحماض القوية لكنها ضعيفة التفاعل مع الضعيف منها.
النشاط الكيميائي تمتاز به عناصر المجموعات الخامسة والسادسة والسابعة أي القابلية للدخول في تفاعلات كيميائية للوصول إلى الثبات أما عناصر المجموعة الثامنة والمعروفة باسم الغازات النبيلة عناصر غير نشطة كيميائيًّا؛ نظرًا لاستقرار ذراتها بسبب امتلاء مداراتها الأخيرة بالإلكترونات.
أهمية اللافلزات في حياة الإنسان
اللافلزات وعلى الرغم من قلّة عددها مقارنةً من العناصر الفلزية إلا أنّها تُشكل النسبة الأكبر من عناصر القشرة الأرضية ومن تكوين الكائنات الحية، وتكوين المركبات العضوية والتي تتكون بشكلٍ أساسيٍّ من عنصرين لا فلزيين هما الكربون والهيدروجين، كما أن الأكسجين هو عنصر الحياة الأول للتنفس والقيام بالوظائف الحيوية لجميع الكائنات الحية على وجه الأرض، إلى جانب استخدام العناصر اللافلزية في مختلف مجالات الصناعة كصناعة الأقطاب الموجبة في البطاريات من الكربون، وصناعة الأسمدة، وغيرها.

m2pack.biz