البورسلان (الخزف) Porcelain

البورسلان (الخزف) Porcelain

البورسلان (الخزف) Porcelain

تعرف أيضا بالخزف أو البورسلان أو البورسلين ، و هي فخاريات مزججة ذات لون أبيض و ملمس ناعم و حبيبات صغيرة و لا تسمح بمرور الماء و الغازات و تكون الطبقات الرقيقة منها شفافة و هي تختلف عن الفخاريات العادية ذات الملمس الخشن و الحبيبات الكبيرة .في الصين ، يُعرّف الخزف بأنه فخار يكون له رنين عند الطرق عليه، أما في الغرب يعرف البورسلان إنها مادة شفافة عندما يتم حملها إلى النور. و بالطبع لا يعد أي من التعريفين صحيحا تمامًا: فبعض الأدوات الخزفية معتمة ، في حين أن بعض الأواني الفخارية رقيقة و شفافة إلى حد ما. و للبورسلان ثلاثة أنواع و هي البورسلان الحقيقية و البورسلان الصناعية و العظم الصيني . تم صناعة البورسلان أول مرة في الصين بشكل بدائي أثناء حكم سلسلة تآنج ( 618-907 ) و عرف بشكله المعدل في الغرب أثناء حكم سلسلة يوان ( 1279-1368 ) . فالبورسلان الحقيقي أو الصلب يصنع من الحجر الصيني ( صخر فلسبار ) حيث يسحق ثم يطحن و يخلط مع الكاولين ، و عند درجة حرارة تقارب 1450 درجة سيليزية فإن الحجر الصيني يتزجج بينما يحافظ الكاولين على شكل القطعة المشكلة . و أدت محاولات صناع الخزف الأوربيين في القرون الوسطى لتصنيع البورسلان الحقيقي إلى صناعة البورسلان الصناعي حيث يتم تسخين الطين مع الزجاج المطحون عند درجة حراة 1200 درجة سيليزية . على الرغم من وجود تشابه سطحي ، إلا أنه يمكن تمييز البورسلان الصناعي عمومًا عن البورسلان الحقيقي من خلال هيكله الناعم. يمكن قطعه بسهولة ، في حين أن الخزف الحقيقي لا يمكن ذلك كما أن الأوساخ المتراكمة على قاعدتة غير المزججة -إن وجدت- لا يمكن إزالتها إلا بصعوبة ، في حين يمكن إزالتها بسهولة من الخزف الحقيقي.
تم تصنيع أول قطعة عجينة من البورسلان الأوروبي في فلورنسا حوالي عام 1575 في ورش عمل تحت رعاية Francesco I de ‘Medici ، لكن لم يتم إنتاجها إلا في أواخر القرنين السابع عشر والثامن عشر. و تم اكتشاف سر الخزف الحقيقي ، على غرار الخزف الصيني ، في حوالي عام 1707 في مصنع ميسن في ساكسونيا بواسطة يوهان فريدريش بوتجر وإيرينفريد والتر فون تسيرنهاوس.
و على الرغم من أن البورسلان شديد الصلابة ، إلا أن طبيعته الزجاجية تجعله ينزلق بسهولة إلى حد ما ، في حين أن العظم الصيني لا يفعل ذلك.
و تستخدم مادة التزجيج ، و هي مادة شبيهة بالزجاج في الأصل تستخدم في ختم جسم فخار مسامي ، فقط للديكور على البورسلان و هي مادة لا مسامية. و البورسلان لا يتأثر بجميع الحموض ما عدا حمض الهيدروفلوريك ، و يستعمل في الصناعات الكيميائية و التعدين و في صنع العوازل و الاواني المنزلية و السلع الفنية .

m2pack.biz