رجيع الكون Rice bran

رجيع الكون rice bran
رجيع الكون rice bran

 

 

وهو المخلفات الناتجة من صناعة تبييض الأرز ويتكون من 30% من الأرز المبيض و70% من الردة (التبييض Polishing، الردة Lbran وفي بعض الأحيان يتم فصل هذين لمكونين عن بعضهما والمخلوط بينهما أحيانا أيضا يسمى Rise barn.

ومخلفات التبييض Rice Polishing عالية في محتواها من الدهن ومنخفضة في محتواها من الألياف. بينما الردة تحتوي على نسبة عالية من الألياف ونسبة منخفضة من الدهن. ومكونات رجيع الكون تتحدد بناء على نسبة هذين المكونين معا.

ونظرا لاحتواء الأرز على نسبة عالية من الزيت (6-10%) فإن رجيع الكون يكون سريع التزنخ. وقد وجد أن رجيع الكون المخزن في درجة حرارة معتدلة لمدة 10- 12 أسبوع يحتوي على 75- 80% (من جملة محتوى الزيت من الأحماض الدهنية) والأحماض الدهنية الحرة هي أكثر عرضة للتزنخ لذا يجب إضافة مضاد أكسدة إلى هذه المنتجات مثل الايثوكسي كوبن (بمعدل 150- 250 جم لكل طن)

يمكن أن يستخدم رجيع الكون في علائق الدجاج البياض بنسبة تصل إلى 20% من العليقة.زيادة النسبة تؤدي إلى ضعف النمو وانخفاض معدل التحويل الغذائي وهذا يرجع إلى وجود نسبة عالية من مثبط إنزيم التربسن والمحتوي العالي من حمض الفيتك Phytic acid وقد وجد أن 10% فقط من إجمالي الفوسفور الموجود في منتجات الأرز في صورة متاحة مما يؤدي إلى عدم توازن نسبة الكالسيوم إلى الفوسفور وأيضا هناك أبحاث عديد أثبت إن إضافة إنزيم الفيتيز Phytase يحسن من الفوسفور المتاح والمهضوم من البروتين والطاقة كما يمكن إضافة إنزيم أرابينوازيلانيز arabinoxylainase لزيادة الاستفادة من الطاقة

  ME Keal/kg الطاقة المستفادة
الأذرة 3150- 3350 70%
الزيوت النباتية ** 8000- 9500 90%
الدهون الحيوانية 7000 80%
الزيوت المهدرجة 7500 72%

 

 

m2pack.biz