أبراج الحمام

فقره4
فقره4

 

د. محمد عبد المنعم الجمل

4من اصل4

ويفتح كل قسم من أقسام البرج الأربعة من أعلى طاقتين أو ثلاثة مستديرة قطرها نحو 8 سم لدخول وخروج الحمام كما توضع بعض أغصان الأشجار أو الاوتاد العريضة الخشبية تحت هذه الطاقات وحول البرج من أعلى تسمى بالحمالات (الحمالات هي عبارة عن إفريز بارز من الخارج بمقدار 25 سم يستريح فوقه الحمام قبل دخول مأواه، فضلاً عن أنه يكون بمثابة حاجز يمنع الحشرات والفئران من تسلقها عليه) وهي معدة لراحة الحمام ورياضته قبل دخوله إلى البرج وخروجه منه.

ويطلى البرج من الداخل بالطين المتخمر لسد الشقوق التي تكون عادة مأوى للآفات والحشرات. ويفضل أن تطلى أبراج الحمام كل سنة من الداخل والخارج بمحلول الجير ويكون ذلك عادة في شهر أكتوبر أو في الشهر الذي يكون فيه بيض الحمام قليلاً، ويفضل أن يكون القائم بنظافة البرج شخص واحد فلا يدخل فيه غيره حتى يعتاد الحمام منظره، ويجب أن يكون دخوله إلى البرج بهدوء حتى لا يزعجه.

ويعتبر الحمام البري أشهر الأنواع التي تربى في الأبراج والحمام البري صديق للفلاح ومن أحب الطيور إليه وأنفعها لديه وهو رمز الطمأنينة والسلام ولذلك صدر تشريع خاص لحمايته باعتباره من الطيور النافعة للزراعة وتنتشر أبراج الحمام في معظم قرى جمهورية مصر العربية ولا تكاد تخلو منها قرية من القرى. والحمام البري صغير الحجم ليس من السهل استئناسه لتغلب الصفة البرية عليه وهو ينفر من الجلبة والضوضاء ولذلك تقام أبراجه غالباً في أماكن متطرفة هادئة فإذا ازدحمت وضاق المكان به مال إلى الهجرة إلى مكان آخر ولذلك تبنى أبراج أخرى إلى جوار الأبراج التي ازدحمت فيهاجر إليها وتعمر به.

m2pack.biz