الأبقار والجاموس

فقرة14
فقرة14

14من أصل20

 

# تبدأ زراعة محاصيل العلف الصيفية كعلف الفيل والسوردان والذرة السكرية بهدف توفير العلف الأخضر للحيوانات خلال شهور الصيف والخريف , حتى تكون التغذية متزنة على مدار السنة فضلا عن سد جزء من الاحتياجات الغذائية للحيوانات فلا تحتاج إلى كثير من العلف المركز , مما يساعد على خفض تكاليف الإنتاج , بالإضافة إلى التأثير المرطب للتغذية على العلف الأخضر خلال فصل الصيف.

 

# الحيونات التى ولدت فى فبراير ومارس تكون قد وصلت إلى قمة مرحلة الإنتاج – أما الحيوانات التى ولدت فى أكتوبر ونوفمبر يكون قد بدأ هبوط مستوى إنتاجها وفى منتصف فترة الحمل , ولذلك يجب حساب العلائق الحافظة والإنتاجية على أساس وزن الحيوان . ومتوسط أوزان الحيوانات فى مصر حوالى 500كجم يلزمها 5كجم علف مركز + 5كجم مادة مالئة مثل قش الأرز – حطب الذرة أو التبن.

 

وكل1كجم لبن بقرى يحتاج إلى 2/1كجم علف مركز (500جم).

كل1كجم لبن جاموسى يحتاج إلى 4/3كجم علف مركز(750جم).

 

#الحيوانات التى لم تصل إلى قمة الإتناج تكون قد أوشكت على العشر ويجب وضعها فى مجموعة واحدة.

 

#يجب ملاحظة إضافة الاحتياجات المختلفة من الأملاح المعدنية حتى يمكن الاستعداد للموسم الجديد.

 

#عادة تقدة العليقة مرتين فى اليوم صباحا ومساءا.

#الإمداد بالماء حيث تحتاج الأبقار لكميات كبيرة من الماء لتكوين اللبن حيث يحتاج إنتاج جالون واحد من اللبن يحتاج إلى 3-4جالون ماء وعموما فإن الأبقار تأخذ حاجتها من الماء كما تريد.

 

شهر مايو(بشنس)

#خلال هذا الشهر يتم شراء العجول والعجلات اللازمة للتربية، لأن كل مربى لحيوان اللبن يحاول التخلص من العجول خشية كثرة التكاليف، وعلى ذلك فهناك موسمين للشراء ينخفض فيهما الثمن.

 

الموسم الأول:بعد نهاية موسم البرسيم فى أواخر مايو فيكثر عرض الحيوانات فى الأسواق ويقل ثمن شرائها.

 

 

m2pack.biz