صناعة الآلات في مصر .. تحتضر

صناعة الآلات في مصر .. تحتضر

1من اصل2

فقره1
صناعة الآلات في مصر .. تحتضر

بقلم مهندس / مصطفى عبيد

رئيس مجلس إدارة شركة عبيد الهندسية

ظهرت صناعة الآلات في مصر أثناء الحرب العالمية الثانية فقد بدأت بعض الشركات مثل شركة مصر للهندسة والسيارات التي صنعت الكثير من الآلات والمعدات أثناء الحرب ـ كما قامت بعض الشركات الصغيرة بالمجهود الذاتي بتصنيع آلات لقطع بلوكات الرخام آلات البلاستيك من المعدات المخردة .. وماكينات أخرى مختلفة ..

وفي عام 1960 ظهرت بإدارة إنتاج شركة الآلات والمعدات “مصنع 999 الحربي” أحد شركات وزارة الإنتاج الحربي والتي قامت بتصنيع آلات قطع المعادن مثل المخارط ـ الفرايز ـ المقاشط ـ المثاقيب ـ المناشير …

بعد ثورة 1952 كان الاستيراد تقريبا متوقف لتوفير العملة الصعبة وفي ظل هذا القيد ظهر تدريجيا كثير من مصنعي الآلات في مصر من القطاع الخاص مثل تصنيع آلات الأخشاب ـ وآلات القطع ـ ومكابس البلاط ـ ومناشير قطع الرخام ـ المخارط الصغيرة ـ المقاشط … الخ.

وتزايد عدد مصنعي الآلات تدريجيا بالجهود الذاتية دون أن تشعر بهم الحكومات المتعاقبة.

وفي ظل الانفتاح الاقتصادي بعد حرب 1973 أصبح كل شيء ميسر في الاستيراد وانكمشت صناعة الآلات ونشط استيراد الآلات من الخارج.

بعد عام 1990 عندما تحولت كتلة الدول الأوروبية الشرقية إلى النظام الديمقراطي وبدأت أسعار الآلات من هذه الدول تتضاعف قيمتها وبظهور التكنولوجيا المتطورة في صناعة الآلات وتطوير الماكينات لتصبح Digital أو CNC بدأت صناعة الآلات تنشط من جديد في مصر في صناعة الآلات التقليدية نظرا لأنها مناسبة مع المستهلك المصري.

منذ عام 1990 بدأ ظهور الإغراق الصيني في السوق المصري بأسعار متدنية للغاية مما أثر سلبا على المنتج المصري في الصناعات التي لها مثيل مصري ـ

m2pack.biz