قوانين العهد الملكي مازالت حاكمة للأسواق

قوانين العهد الملكي مازالت حاكمة للأسواق

5من اصل5

فقره5
قوانين العهد الملكي مازالت حاكمة للأسواق

نعم. حتى لو وصل الأمر إلى طرد السفير التركي من مصر. أنا أنظر إلى ثلاثة أمور الأول أن استثمارات الأتراك في مصر 2.1 مليار دولار، والثاني أن عدد العمالة المصرية في تلك الاستثمارات يبلغ 51 ألف عامل، والثالث أن هناك تجارة مشتركة بين البلدين يستفيد منها مصريون سواء بالاستيراد أو التصدير تبلغ قيمتها 6 مليارات دولار سنويا. كذلك فإن هناك خط ملاحي يربط ميناء ميسين بميناء دمياط ويتم من خلاله نقل صادرات تركيا إلى مصر ودول الخليج وهو ما يحقق عائدات لكلا البلدين.

ولاشك أن فصل العلاقات الاقتصادية والتجارية من جانب عن العلاقات السياسية أمر مطلوب، خاصة في ظل تغير السياسات وتبدلها كل يوم. إنني أرى ضرورة أن نحتاط ونتخذ أي قرار بعد دراسة وافية لمصالحنا.

مازالت مشكلة عدم توافر الأراضي الصناعية أحد أخطر وأهم المشكلات التي تواجه الاستثمار الصناعي في مصر. كيف ترى إمكانية حل تلك المشكلة؟

أعتقد أن تسعير الأراضي يجب أن يكون جاذبا للإنتاج ولا يشكل عبئا أمام المستثمر وأتصور أن الأراضي المخصصة للصناعة لها طبيعة خاصة عن غيرها من الأراضي لأن النشاط الصناعي يحقق قيمة مضافة ويوفر فرص عمل ويصب مباشرة في مصلحة الاقتصاد القومي. وفي رأيي أن النظرة يجب أن تكون أشمل من ذلك كثيرا. إننا لا يجب أن ننظر إلى الأراضي الصناعية كمصدر من مصادر إيرادات الدولة وإنما هي جزء مهم وأساسي من عناصر الإنتاج ولابد من توفير هذه الأراضي بأسعار مناسبة.

 

m2pack.biz