المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل 135من اصل 430

لمبيعات والتسويق والتحسين المتواصل 135من اصل 430

لمبيعات والتسويق والتحسين المتواصل 135من اصل 430
لمبيعات والتسويق والتحسين المتواصل 135من اصل 430

ختام موضوع المآزق الخفية :

ثمة بعض المشاكل التي يمكن أن تنشأ عن استخدام مقاربة غير موجهة في استطلاعات رضا الزبائن ، فأجوبة الزبائن قد لا تقدم معلومات سليمة تجمع على أساس أنشطة التحسين . بل إن النتائج قد تكون مضللة . ومن المفيد لمعظم الشركات أن تستعين بمساعدة ممتهنين لوضع صيغة  أولى للاستطلاع وتقويم نتائجها . بعد ذلك تستطيع الشركة أن تطور عملية الاستطلاع في داخل الشركة عن طريق استئجار ممتهن أبحاث أو تدريب أحد مستخدميها .

حواجز أمام الاستماع :

الاستماع لمتطلبات الزبائن والتغذية المرتدة منهم يبدو أمراً جلياً يجب القيام به . ولكن لأسباب مختلفة لا تزال شركات عديدة ممتنعة عن استخدام مناهج رسمية لتنفيذ هذه الوظيفة . وعلينا الآن أن نلقي نظرة على بعض الحواجز التي تعرقل الاستماع الفعال وطرق التغلب عليها .

ثقافة الشركة :

لعل أكبر حاجز يواجه الاستماع إلى الزبائن هو ثقافة المؤسسة ذاتها . والحواجز الثقافية يمكن أن تنشأ على أساس العديد من السلوكيات والمعتقدات الراهنة . فالشركة قد تقاوم ببساطة التغيير مهما كان نوعه . وقد تكون قراراتها اتخذت على أساس مفاهيم أو آراء قيادة الشركة . وقد يكون هناك اعتقاد بأن الشركة تعرف منذ الآن ما هي الأجوبة . وأسوأ من ذلك أن الشركة قد تعتقد أنها تفوق الزبائن معرفة بما يريدون وما يحتاجون . وقد يحدث  ألا يكون أحد في الشركة قد خطرت بباله من قبل فكرة الاستماع .

 

 

m2pack.biz