المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل 161من اصل 430

المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل 161من اصل 430

المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل 161من اصل 430
المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل 161من اصل 430

إعادة تقييم تعريف النهج :

الخطوة التالية لفريق عمل تحسين النهج هي مراجعة تعريف النهج في ضوء ما عرفه أعضاء الفريق من خلال المقابلات التي أجروها ومن خلال جمع المعطيات . ويكاد يكون من المؤكد أن ذلك سينتج لنا عدداً من المفاجآت . إنهم بذلك سيكشفون الحالات التي انقضى فيها زمن الإجراءات الخطية أو لم تكن هناك إجراءات رسمية بالمرة ، أما في حالة وجود مثل هذه الإجراءات فقد يكون أعضاء فريق تحسين النهج قد وجدوا أن أشخاصاً قد زاغوا من هذه الإجراءات لأنها مفرطة في بيروقراطيتها أو بطيئة وغير مستجيبة لحاجات الزبون . وفي بعض الحالات يكون أشخاص قد أخذوا المبادرة وحسنوا النهج بدون تسجيل تغييراتهم وحتى بدون أن يخبروا أحداً بذلك .

إن بعض النتائج ستؤثر على حدود النهج . وسيكون من الضروري إعادة رسم خريطة النهج لكي تعكس الطريقة الحقيقية لعمل النهج . ولذلك فإن استخدام الترقيم أو السبورة أو جهاز كومبيوتر لتسجيل سير عمل النهج هو أمر مفيد . فهو يجعل تغيير خريطة النهج أسهل بكثير .

أحد الاكتشافات المتكررة من خلال تفحص النهج هو أن المعلومات الخاطئة الواردة من مناهج أخرى تسبب العديد من الأهطاء في مردود النهج . مثال ذلك عملية طرح منتج جديد في الأسواق من قبل شركة بتني باوز . فعندما بدأ فريق عمل تحسين النهج دراسة تلك العملية تبين لأعضاء الفريق أن السبب الجذري للعديد من المشاكل يكمن في إجراءات اتخذت ، أو لم تتخذ ، خلال مرحلة التفكير بصنع المنتج . ولتحسين عملية طرح منتج جديد كان عليهم أن يغيروا حدود النهج لكي تتضمن الأنشطة التي تبذل خلال مرحلة التفكير بصنع المنتج .

 

m2pack.biz