تنظيف الأبواب والنوافذ 3 – 3

تنظيف الأبواب والنوافذ 3 – 3
تنظيف الأبواب والنوافذ 3 – 3

تنظيف الأبواب والنوافذ 3 – 3

الشيش الخارجي:

بعد أن استعرضنا طرق تنظيف الأبواب والنوافذ، نتنتقل إلى موضوع تنظيف الشيش. ويجب كل فترة، أي بين الحين والحين، تنظيف الشيش، بإزالة ما يعلق بها من أتربة بفرشاة، ثم مسحها بقطعة من القماش المبللة. ويجب استعمال فرشاة ذات شعر طويل ناعم،ت مرة كل شهر، لإتمام تنظيف الشيش.

أما الستائر المعدنية، فيمكن تنظيفها، بإزالة الأتربة العالقة بها، وذلك باستعمال فراشة. والأفضل استعمال ملقط كبير مخصص بهذا الغرض، يمكن  قوائم وعوارض النوافذ والأبواب، تنظف مرة كل شهر على الأقل، بمزيج من الماء والنوشادر، وبذلك تظل لامعة ونظيفة. شراؤه من محلات بيع اللوازم المنزلية ولهذا الملقط فكان مغطيان بطبقة من الإسفنج، لامتصاص الأتربة تماماً.

وأنه يتعين تنظيف الشيش قبل خشب النافذة الداخلي، حتى لا يتسخ هذا الأخير، إذا ما بدأنا بتنظيفه.

المباني المحيطة بالنوافذ والأبواب:

ولكي تكون عملية التنظيف كاملة، يجب عدم إغفال تنظيف المباني المحيطة بالنوافذ والأبواب، لإزالة الأتربة عنها يومياً، باستخدام المكنسة أو فرشاة من ورق الذرة، حتى لا يترتب على هبوب الريح، تطاير ما ترسب على “البدورة” من أتربة وخلافه إلى الداخل.

ويتعين غسل “بوردورة” النافذة أسبوعياً، بقطعة من قماش مغموسة في الماء والصابون، ثم بالماء النقي.

وإذا كانت المباني مكسوة بالرخام، فإذ ذلك مما يساعد على نظافتها. ويكتفي في هذه الحالة، مسح الرخام يومياً، وغسله أسبوعياً.

أما إذا ظهرت أية بقعة عليه، فيمكن استعمال قطعة قماش مبللة، مضافاً إليها بودرة صنفرة، و “دعك” البقعة بها، ثم إزالة أي أثر لذلك، بقطعة قماش أخرى مشبعة بماء نقي، أو بجلد شمواه.

m2pack.biz