حفظ طماطم 1 – 2

حفظ طماطم 1 – 2
حفظ طماطم 1 – 2

حفظ طماطم 1 – 2

لا يزال للآن عدد لا بأس به من النساء يفضلن عمل الصلصة بمعرفهن في منازلهن. صحيح أن عددهن قليل، ولكن لابد من الاعتراف بوجودهن، لاسيما في الريف، فإن لهن من الدوافع – ما يبرر تمسكهن بتلك التقاليد، بصرف النظر عن توافر المعلبات في السوق.

ونذكر فيما يلي بعض طرق حفظ الطماطم:

حفظ الطماطم في البرطمانات:

تفرز الطماطم الكاملة النضج، وتقطع إلى قطع صغيرة، توضع في برطمانات. وتملأ هذه البرطمانات حتى قاعدة رقبتها، ويضاف قليل من ملح الطعام. ويراعى تغطية البرطمانات، بإحكام، قطعة من الفللين، وتغليفها بقماش، للتلافي أي صدمة، ولحمايتها من الكسر. ثم توضع في إناء يملأ بالماء البارد، يصل إلى رقبتها، ويرفع الإناء على النار، حتى إذا ما بلغ درجة الغليان، يترك لمدة ساعة كاملة، لضمان القضاء على كافة الجراثيم التي تسب التخمير. وتترك البرطمانات في الماء حتى تبرد، ثم يحتفظ بها في مكان بارد، لتكون معدة للاستعمال شتاء، كما لو كانت طماطم طازجة.

صلصة الطماطم:

تقطع الطماطم الكاملة النضج، وتوضح في إناء، ويضاف إليها بعض أوراق الريحان، وسيقان الكرفس، والقدونس. وتترك على النار، حتى يتم طهيها، ثم تصفى لاستبعاد البذور والقشور، ويعاد غليها، مع تحريكها حتى تصبح مركزة غليظة القوام، ثم توضع في برطمان زجاجي، يحكم غلقه، ويرفع على نار هادئة في حمام مائي، على أن يغلى الماء لمد خمس وأربعين دقيقة.

.

طريقة الحفظ باستخدام حامض السلسليك:

تجهز صلصة الطماطم كما ذكر من قبل. ولكن عند تعبئتها في البرطمان لتعقيمها، يلاحظ إضافة قليل من حامض السلسليك، منعاً للعفن خلال فترة التخزين.

m2pack.biz