الأسس العلمية في إنتاج اللحم4من اصل7

الأسس العلمية في إنتاج اللحم4من اصل7

ملف أبقار وأغنام\الأسس العلمية في إنتاج اللحم 4من اصل7

وتباع العجول المسمنة الناتجة من هذه الدفعة في فبراير ومارس بعد 5 أشهر وتصادف أعلى سعر لبيع اللحم على مدار السنة. لذلك تعتبر دفعة ناجحة ومربحة. ومن عيوبها انخفاض معدلات النمو خلال أشهر الشتاء الباردة.
الموسم الثالث:
في فبراير بعد رعي البرسيم القلب (التحريش) قبل زراعة القطن؛ فعادة يرتب الفلاح البرسيم المستديم على قدر مواشيه المستدمة كالجاموس والبقر والحمير والأغنام والماعز إذا و جدت. أما البرسيم الفحل فيستفاد به في تسمين مواشيه أو التي يشتريها لهذا الغرض، ثم بيعها بعد الانتهاء من رعيه.
وهذه الدفعة قليلة وليست لها أهمية الدفعات السابقة، وهي عادة مرتفعة الثمن وتباع عجولها المسمنة في يونيو ويوليو ويصادفها سوق رخيصة اللحم.
أنواع التسمين:
تسمين الهجول في مصر إما على البرسيم ومواد العلف المركزة شتاء أو تسمين على البرسيم شتاءأو على عليقة جافة صيفًا، أو تسمين على علائق جافة طوال العام صيفًا وشتاء، وذلك بالإضافة إلى السيلاج بأنواعه المتخلفة.
التسمين على البرسيم:
يلجأ معظم المزارعين إلى تسمين عجولهم على البرسيم فقط ويبيعونها بعد انتهاء الموسم.
ويصلح للتربية على البرسيم عجول متوسط وزنها 100- 150 كيلو جرامًا، وتكون معدلات نموها 6 كيلو جرامات في اليوم في المتوسط، ويتحمل الفدان من البرسيم المستديم الذي يعطي 4 حشات خلال 6 شهور (من ديسمبر إلى مايو) نحو 5 عجول.
وتسمين العجول على البرسيم فقط يجري على نطاق واسع في الجهات التي يكثر فيها زراعة البرسيم وينخفض ثمنه نظرًا لتعذر تسويقه.
أما في حالة عدم توافر البرسيم لضيق الرقعة الزراعية أو ارتفاع سعره فيمكن وضع 10 عجول في الفدان؛ وذلك باشتراك العلائق الجافة مع البرسيم، وفي هذه الحالة يعطي العجل العليقة الآتية:
1 كيلو جرام علفًا + 5 كيلو
تراعي الدقة والخبرة عند اختيار عجول التسمين.. فتختار عميقة البدن.. طويلة الجسم، العالية.. كبيرة الرأس.. ضخمة الأرجل
جرامات تبنًا صباحًا، 13 كيلو جرامًا برسيمًا ظهرًا ثم 1 كيلو جرام علفًا + 5 كيلو جرامات تبنًا مساء.

m2pack.biz