زراعة الخيار تحت الأنفاق البلاستيكية المنخفضة

فقرة 6
فقرة 6

: 6 من أصل9

 

 

التسميد :

هناك بعض الأسس التى يجب أخذها فى الإعتبار عند إنتاج محصول الخيار مثل سرعة النمو وتكوين الثمار الذى يتم عادة بعد 40-50يوما من الزراعة حسب درجة الحرارة والصنف ومدى خصوبة التربة…ويعتبر الخيار من محاصيل الخضر الثمرية المجهدة للتربة والتى تستجيب للتسميد وخاصة التسميد الآزوتى الذى يعتبر ضروريا لإستمرار النمو الخضرى والثمرى طوال الموسم بالإضافة إلى احتياج الأصناف المؤنثة إلى كميات كبيرة من الآزوت أثناء الإزهار بالمقارنة بالأصناف وحيدة المسكن والتى تحمل الأزهار المذكرة والمؤنثة .

وتختلف برامج التسميد من مكان لأخر تبعا لنوع التربة والظروف الجوية بالمنطقة ونوع السماد المستخدم,وعموما فهناك برامج للتسميد يالأسمدة المركبة والتى تحتوى على العناصر الغذائية الكبرى معا وبرامج للتسميد بالأسمدة الأحادية المختلفة .

(أولا) برنامج التسميد مع ماء الرى باستخدام الأسمدة المركبة :

عادة ما يتم تسميد الخيار المنزرع تحت الأنفاق البلاستيكية المنخفضة مع ماء الرى باستخدام الأسمدة القابلة للذوبان,وتعتبر الأسمدة المركبة من أكثر الأسمدة المستخدمة فى ذلك,ويوضح جدول رقم (12) توصيات التسميد لنباتات الخيار باستخدام الأسمدة المركبة تحت نظام الرى بالتنقيط, ويلاحظ عند التسميد بهذا البرنامج :

  • يتم التسميد بهذه المعدلات المذكورة 4مرات أسبوعيا .
  • يتم التسميد يوم واحد فى الأسبوع بمعدل 3كيلو جرام نترات كالسيوم للفدان فى الفترة من الشتل حتى بداية العقد,وبمعدل 4كيلو جرام نترات كالسيوم للفدان فى الفترة من العقد حتى النضج,وبمعدل 6كيلو جرام نترات كالسيوم للفدان خلال فترة النضج حتى نهاية المحصول.
  • يتم التسميد يوم واحد فى الأسبوع بمعدل 2كجم سلفات ماغنسيوم للفدان فى الفترة الأولى وتزداد إلى 3كجم للفدان فى الفترات التالية.
  • يتم إضافة 100جم حديد مخلبى فى صورة ال EDDHA+50جم زنك مخلبى+50جم منجنيز مخلبى للفدان أسبوعيا مع ماء الرى فى الفترة من الإنبات حتى الأزهار على أن يتم مضاعفة هذه الكميات فى كل فترة من مراحل النمو الأخرى .
m2pack.biz