المخاطر-على-الاستثمار…

مشاهدينا أهلًا سهلًا فكيكم مرة جديدة في حقيبة الجو طبعًا في هذه الحلقة سأتعرض المخاطر على الاستثمار عندما تدخل في الاستثمار من أين تأتي المخاطر تأتي المخاطر من داخل الشركة من خارج الشركة من خارج الدولة من أشياء مصطلحات عوامل اقتصادية من عوامل داخل البلد أو ما إلى ذلك كيف تؤثر على استثماراتك؟ كيف تتحرك؟ ما هي القرارات؟ هل كل المخاطر لها حلول؟ أو هل  استطيع أن أدير كل المخاطر طبعًا لا وما هي الأساليب الأقرب أنه استطيع أن أتكيف مع هذه المخاطر أو استطيع على الأقل أنه أخذ بعض الخطوات ما هي الخطوات؟ ما هي القرارات؟ سنشاهد كل ذلك طبعًا مع أمثلة في أمثلة ال حصلت في السابق وفي أمثلة لتحصل اليوم وهذه أسهل طريقة لفهم المصطلحات الاقتصادية طبعًا بذكر بعنواني على التويتر @joe_hwa1 عنواني على التويتر كمان بشرفني متابعتكم وتغريدات متواصلى توصلي شكرًا مشاهدينا سأبدأ فورًا في الحلقة.

مشاهدينا إذا أبدأ بأبرز النقاط أو خليني أبرز العوامل التي تؤثر على مخاطر الاستثمار طبعًا ممكن تأتي المخاطر من الأسهم من السندات من رفع الفائدة من التضخم بالحالتين مش بحالة واحدة .

وأيضًا الأسهم والسندات ما إلى غير ذلك من وضع اقتصادي ودرة اقتصادية هنشاهد كل هذه النقاط بالترتيب لاحظوا هون ماذا يؤثر على المخاطر الاستثمار الذي يأكل أو رأس المال.

مخاطر السوق طبعًا السوق يخبط أو يتراجع بقوة يأتي خبر من سندات ,سندات ممكن هلا بنشاهد في سياق الحلقة ممكن يصير في دفع عند الاستحقاق أيضًا العائد على السندات يرتفع بقوة وبالتالي خصوًا إذا كان الوضع خطير على سندات الدول وبالتالي يؤثر على الأسواق التضخم, تضخم مرتفع يؤثر

وتخرج سيولة أجنبية من البلد , الفائدة رفع الفائدة عم بنشاهد أيضًا كيف الاقتصاد العالمي منتطر رفع الفائدة الأمريكية الأسهم أيضًا بنشاهد أنه مخاطر من أسهم معينة شوفنا فولز فاكن العقار  (2:50) كل هذه النقاط سوف نتاولها في هذه الحلقة ونشاهد مخاطر الاستثمار عندما تتعرض أحد هذه النقاط بقوة على الاستثمار وبالتالي يؤثر بقوة على حركة الأسهم.طبعًا في مقولة شهيرة ولكن أحيانًا لا تنفع أطلاقًا وأي واحد منا بيعرفها وهي لا تضع البيض في سلة واحدة ولن لا تنفع في بعض الأوقات سنشاهد سويًا.

المقولة الشهيرة لا تضع البيض في سلة واحدة لا تنفع دائمًا حتى لو تنوع جغرافيًا وزمنيًا وفي القطاعات وتأخذ الأسهم الجيدة بدل الأسهم السيئة ولكن في النهاية إذا السوق هيصير في انهيار في الأسواق ستهبط جميع الأسهم أن كانت جيدة وفي أي قطاع طبعًا يبرز في الولايات المتحدة الأمريكية بعض الأسهم التي تصنف الدفاعية التي تدافع عن المؤشر في ظروف الهبوط والنزول وبالتالي تبرز هذه الدفاعات.

أبرز الأسهم الدفاعية في الولايات المتحدة الأمريكية المعروفة جدًا هي كاترو بيلا وهي بعض الأسهم الأخرى ولكن تصنف كسهم دفاعي يدافع عن مؤشر أو تظهر قوة السهم عند ارتداد السهم بقوة مؤشر قوي أو عند ارتداد هناك هبوط قوي جدًا بيصير في نوع من هبوط أقل من الأسهم.ولكن عند الارتفاعات هذه مش حلوة فيها تصعد أرقام أول استينج في الحلقة وأتابع.

تقسيم المخاطر مشاهدينا تقسيم المخاطر يعني في مخاطر بدايةً يصير في تقسيم لها المخاطر, المخاطر ممكن تكون الخارج وممكن تكون من الداخل لاحظ هوني مخاطر خارجية وهناك مخاطر داخلية عندما يكون هناك مخاطر خارجية صعب كثير الوضع داخلية

هنشاهد كيف, طبعًا تنسى أبداً دائمًا هناك يعني دائمًا الميزان بين العائد والمخاطرة العائد والمخاطرة بيناتهم إذا منت أريد أن أدخل في استثمار يجب أن أدرك في الاستثمار ما هي مخاطر إذا المخاطر أعلى من العائد الذي سأجنيه بلا ها الاستثمار من الأول خلينا نشاهد سويًا هون كيف يكون العائد أعلى من المخاطرة وما إلى ذلك لاحظوا هون إذا كان العائد 20% سنويًا مثلاً والمخاطرة 10% طبعًا العائد هون أعلى من المخاطرة هذا بيكون باستثمار ويعني بيكون أوك للمستثمر ولكن إذا كان العائد هون أقل من المخاطرة العائد 10% والمخاطرة 12% بلا ها الاستثمار لأنه ممكن يزيد الاستثمار أكثر وأكثر ويثير المخاطر أثر وبالتالي يأثر أكثر والخسارات تزداد , إذًا يجب أيضًا استدراك هذا الشيء.

ثاني خليني أذهب إلى المخاطر المنتظمة والمخاطر غير المنتظمة طبعًا المخاطر المنتظمة أن حالة عامة مثلًا تتفجر أزمة اليونان في كل أوربا كل الأسهم الأوربية (6:14) كل الأسهم لاحظوا حتى الأسهم اليونانية مش بس بدأت تهبط لكن إذا اليونان أزمة كل أسهم أوربا  هذه اسمها مخاطر هذه ما تسمى المخاطر المنتظمة لا استطيع أن افعل شيئًا ولكن يجب أن أخرج الكاش ويجب أن يكون في وقف خسارة هي مخاطر لا يمكن أنه نقدر نتجنبها بالتنويع.أيضًا تصيب كافة الأسهم على الإطلاق مثل ما بتشاهدوا على الشاشة دائمًا نشاهد انخفاضات وانهيارات وبتشوفوا اللون الأحمر يكتسح جميع الأسهم  الأوربية والأمريكية حالة عامة مثل أيضًا ظروف سياسية أو اقتصادية إذا كان هناك ظرف سياسي أو اقتصادي خليني أشاهد أنه  مثلًا بالولايات المتحدة الأمريكية كان في ظرف سياسي ممكن يصير في رفع الدين ويصير في شادنا في السابق أزمة الدين الأمريكي إذا ما صار في اجتماع وصار في هبوط أو يقدروا يعطوا أكثر للدين كان كمان صار في أزمة.

أيضًا المخاطر الخارجية شاهدناها وكيف ظهرت وضربت الأسواق.

إذا بتتذكروا مضبوط عندنا أزمة سوق الصين طبعًا سوق الصين أزمة ضربت من الصين وانتشرت إلى كافة الأسهم . أيضًا رفع الفائدة تشاهدوا دائمًا الحديث الكبير جدًا والمتوسط عن رفع الفائدة كيف أيضًا أثر بقوة الأسواق تنتظر دائمًا رفع الفائدة الصين حصلت من الصين وامتدت إلى الأسواق الأوربية امتدت إلى الأسواق العربية إذا هذه أسباب خارجية لا استطيع أن أفعل شيئًا ليست بالسهم في حد ذاته مشاكل ايجابية أو مالية أو مشاكل سيولة في الشركة إذا مشاكل عامةً .

أيضًا شاهدنا الصين شاهدنا الفائدة يف تكونت مكونات مل يوم الأسواق تنتظر يلن سترفع الفائدة سنلقي هذه.

أيضًا ما هي الأسباب الأخرى الخارجية هنشاهد سعر النفط الأزمة بين خصوصًا إغلاق السوق ال بيوصله سنتين أيضًا أثر على أسعار النفط وبالتالي أثر ميزانيات الدول.

سأتوقف مع ثاني استينج في الحلقة وأتابع.

إذا مشاهدينا هذه المخاطر الخارجية تظهر من الخارج وتضرب سوق معين تنتشر إلى الأسواق الأخرى وبالتالي تنتشر إلى الأسواق الأخرى ليس فقط محصورة في أزمة سوق الصين في الصين وحدها رغم أن الاستثمار للصين مش مفتوح للأجانب وبالتالي ولكن الصين أثرت وانتشرت الأزمة.

الصين تكلمان عنها أزمة سعر النفط شاهدنا هذه الأزمة المستمرة منذ سنتين بسبب إغراق السوق بفائض لا أحد يأخذ هذا الفائض يوميًا تقريبًا في حدود المليونين بشهر واحد عم بيكون 60 مليون وعم نتكل أحنا ب 600 مليون برميل ب10 أشهر وبتشاهدوا حجم الإغراق السوق .

أيضًا هناك ارتفاع الفرنك حصل  وشاهدتوه بداية

السنة ارتفاع صاروخي للفرنك أدى إلى تقريبًا تقلبات قوية في السوق على الدولار وعلى اليورو وبالتالي أثر بقوة على المستثمرين وخسروا كثير هذا من قرارا من رئيس بنك وقت شاهدنا السويسري وبالتالي انتشرت بقوة على مدى يومين ثلاثةهذه المقولة .

إذا هذه من المخاطر الخارجية بتأتي على عدة أشياء أخرى أيضًا شاهدنا أن أثناء المخاطر الخارجية الأسهم القيادية لا تستطيع أن تفعل شيئًا وبالتالي تقود الأسواق هبوطًا وبالتالي ماذا يكون حسن التصرف , حسن التصرف دائمًا اقتناء أسهم جيدة إذا حصل ارتداد طبعًا الاقتناء هيكون  ولكن عند حصول الارتداد هذه الأسهم بسرعة سيذهب إليها الكبار وتظهر السوية المناسبة ويجب ويكون ارتفاع يجب أن تكون هذه الأسهم وتستفيد من ارتفاعات.

إذا هذه أتت المخاطر التي كانت تكون الخارجية أهذب خليني أذهب إلى المخاطر الذي غير منتظمة ال هي نفسها غير منتظمة مؤشر  والأسهم مثل ما قنا نخاطر خارجية هبوط عنيف يستمر على ل شيء بتشاهدوا المؤشر يتراجع بقوة على ذا ألف نقطة على مدى ثلاثة أربعة شارتات هبوط عنيف للأسهم ثم طبعًا الأسهم تراجع أكثر من المؤشر الحالة العامة سيئة بتكون تختفي الطلبات وتظهر العروض بقوة وتزداد الطلبات وتظهر العروض بقوة وتزداد أكثر وأكثر في نهاية الجلسات أيضًا هنا مثل ما تكلمنا على الأسهم تحرك وممكن تتحرك بأخر الجلسة فقط بهدف واحد بسبب النزول إلى المخاطر دائمًا هون الغير لأن حالة كبيرة جدًا .

المخاطر الغير منتظمة يمكن تجنبها بالتنويع خليني أقول هون التنويع ال بيصيب بعض الأسهم بسبب مشاكل داخلية إدارية و أيضًا عم نشاهدها محاسبية أو مالية شاهدنا هذه الأشياء في أسهم معينة خليني أقول هذه الأسهم ال شاهدناها

مثل أسهم موبيلي ممكن تكون كثير أذهب إلى أسهم أخرى وأتحرك فيها أو أنوع هذه الأسهم.طبعًا هذه المخاطر تكمن في سهم واحد وليس على كل مؤشر هنا المشكلة ليست صعب والتنويع ممكن يحصل سأتوقف طبعًا مثل ما قلنا وكل ها الأشياء ذكرناها سأتوقف يمكن هذا ثالث استينج في هذه الحلقة ونتابع هون ماذا يحصل في مخاطر الائتمان السيولة وما إلى ذلك.

مشاهدينا نشاهدنا نوع أخر من المخاطر وهذه المخاطر تأتي من أين؟ تأتي من مخاطر الائتمان شاهدنا أن عجم الوفاء بمواعيد الاستحقاق دائمًا تصدر سندات هذه السندات لها مواعيد استحقاق يأتي موعد الاستحقاق لبعض هذه السندات ممكن الدولة يكون عندها عدم قدرة في هذه المواعيد المحددة أن تدفع وبالتالي تثور الأسواق بشكل غير طبيعي وبدأ تتكلم إذا كان العجز سيستمر ماذا السبب وبالتالي يذهب المال دائمًا جبان رأس المال يذهب بقوة ونشاهد هل الفورة راح نعطي مثل أكثر.

عدم الوفاء بمواعيد الاستحقاق مثلاُ خاليُا كان السندات اليونانية في ووقت من الأوقات خطرة جدًا الآن الآن الأن في هذا الأوقات هل ممكن العائد كبير إذا ممكن يكون على السندات الأوكرانية هل ممكن أحد يقترب من هذه السندات ممن كثير البعض قليل يغامر ويأخذ منه ولكن كجو عام معظم المستثمرين يهربون بسبب خوف أن عدم الدفع في مواعيد الاستحقاق وبالتالي هون يرفضون العائد المغري لأنه بيصير في خطر على رأس المال شركات أو قروض أو سندات دول هي سندات بنشاهد أيضًا كما دول قرض ممكن يستحق .

إذا هذه المخاطر تأتي من الائتمان ال عم بيصير أن كان من الشركة أو كان من الدولة طبعًا دائمًا مثل ما بقول تعرفوا دائمًا العائد

على السندات مثل الدول ال عليها مخاطر دائمًا ترتفع بقوة والدول التي هي فيستبيلتي دائمًا واستقرار مثل ألمانيا هي ليست بحاجة إلى دفع عائد كبير جدًا وبالتالي بيصير في مجي على أو خليني أفول هجوم على السندات الألمانية في الأوقات الصعبة الألمان يريدون أن يطفشون هذه الهجمة يطفشونها كيف؟

بعائد دائمًا ينخفض ورغم ذلك نقول حدة الخوف بيكون نزول العائد  هذه شاهدنا مخاطر الائتمان خليني أذهب إلى مخاطر العقار كيف تأتي في نعم مثل على ذلك وهو في أسبانيا حصل اسبانيا رغم ديون أوربا وأزمة الديون السيادية الأوربية ولكن كان في أزمة اسبانيا أتت من العقار الاسباني وانهيار العقار في اسبانيا بالإضافة إلى أزمة الديون السيادية الأوربية كان ضرب جميع القطاعات ليس قط في الشركات العقارية اسبانيا تأثرت بقوة أيضًا ولكن اسبانيا هي دولة سياحية بامتياز نفط اسبانيا هو السياحة تبعها ذلك أثر على الاقتصاد ككل ولا ننسى دائمًا دائمًا أهمية العقار في العالم وبالتالي الأزمة العالمية أتت من أين أتت من قلب عقار سنة 2008 بتعرفوا ل شيء .

أسبانيا رغم حملة أزمتين أزمة اليورو وحملت أيضًا أزمة عقارها الداخلي هذه كانت مشكلة أسبانيا وبالتالي تحسن اسبانيا يعتبر تحسن كبير جدًا لأن تغلبت على أزمتين طبعًا أتذكر هون أن أسبانيا مهمة جدًا جدًا ألمانيا أكبر اقتصاد في أوربا فرنسا اليورو فرنسا أكبر ثاني اقتصاد في منطقة اليورو شاهد ايطاليا أكبر منطقة اقتصاد أسبانيا رابع أكبر اقتصاد في منطقة اليورو .سأتوقف مع فاصل أقسم الحلقة قسمين ثم أتابع حقيبة الجو في هذه الحلقة الخاصة عن مخاطر الاستثمار.

أهلًا وسهلًا مشاهدينا مرة جديدة نحن في حقيبة الجو طبعًا كنت عم أتكلم

في هذه الحلقة عن المخاطر  التي تهدد الاستثمارات عندما تذهب وتشتري أسهم وسندات وعملات ما إلى ذلك قسمنا المخاطر إلى عدة فروع طبعًا وصلنا إلى مخاطر التضخم .

مخاطر التضخم كيف؟ التضخم بدايةً إذا ارتفع وإذا تراجع كمان خطر أيضًا على الاستثمار مخاطر التضخم مثلًا إذا عائد الاستثمار إذا أصبح هناك عائد أقل من التضخم يذهب كل هذا العائد وهذا الربح ويفقد قوته الشرائية بسبب التضخم لأن أنا أريد أيضًا يصير في مكاسب و أيضًا أغلب التضخم إذا كان هناك في ارتفاع في التضخم.

المستثمر هنا يكون في دائمًا محتار ماذا يفعل في ماله يريد أن يستثمر في أي شيء ليحي ماله إذا ان هناك تضخم في الحياة وترتفع بقوة ويرتفع كلفة الحياة وكلفة المعيشة وبالتالي يكون أيضًا مستعجل دائمًا كي يدخل في اي  استثمار كيف يغلب التدخل المرتفع ولن أحيانًا يكون هناك تضخم بنشاهد هون منخفض خصوًا بمنطقة اليورو في اليابان طبعًا وفي تيسير كمي بالمنطقتين لإخراج لخلق نمو أول شيء وخلق تضخم بمنطقة اليورو سويا.

وضع منطقة اليورو واليابان طبعًا هون بتشاهدوا أن ما في تضخم وبالتالي هناك مهمة صعبة جدًا للبنوك المركزية هناك وهي أخراج هذه الذهنية يمكن مشيها في عقلية المواطن والدولة تريد أخراج الذهنية الانكماشية من المستثمر من رأسه ودفعه إلى الذهاب والاستهلاك في كافة السلع وبالتالي تحريك نمو وتحريك أسعار هذه السلع لترتفع ويصير في طلب عليها قبل أن ترتفع أكثر وبالتالي خلق نمو.هذا بالنسبة للمتضخم المتضخم ليس جيدًا إذا ارتفع كثيرًا وليس جيدًا أيضًا إذا تراجع كثيرًا لأن شاهدنا الأمثلة على ذلك.خليني أذهب إلى معدل الفائدة طبعًا الفائدة مثل ما بتعرفوا كلكم

صارت تنتظرها كل الأسواق خصوًا الفائدة على الدولار وبريطانيا تراقب الدولار بقوة لترى ماذا ستفعل تؤثر على ارباح الشركات الأمريكية أثرت نعم,أثرت ويظهر كل شيء عند ارتفاع الدولار بع الأخير كل قوة الدولار ستظهر في كيف تعاملت الشركة مع شركات مع هذا الدولار القوي يمن الربع الماضي ما شاهدنا قوة الدولار 100% في عاد شركات ولكن في هذا الربع الشركات ستظهر قوة الدولار على حجم إعمالها وإرباحها وعائداتها ومن أين تأتي وكل ذلك ستنشط قوة الدولار في هذه الشركات وكيف ستتعامل معها الشركات بعد ذل لأن أخذه في الاعتبار عامل جديد سيظهر ويحدد إرباحها.

سأتوقف مع أول استينح وأتابع.

مشاهدينا والأمثلة على الفائدة ما تحدثنا لو كان هنشاهد هون الاسلايت ال سبق وشاهدناها من قبل لو كان الاقتصاد الأمريكي  يتعافى فعليًا تقول الأسواق ولم يعد بحاجة إلى فائدة منخفضة لماذا؟ احتمال معدلات الفائدة القريبة من الصفر ترعب الأسواق بهذا القدر بعض المحللين دائنًا هون يطرحون هذا السؤال إذا كانت الأسواق مش خايفة من رفع الفائدة, لماذا يهب السعر دائمًا بعد (20:24) أو بداية التقلب بالاسواق.

هذه انتهينا من الفائدة انتهينا من التضخم أيضًا خلينا نذهب بمخاطر التوقيت بالدخول أيضًا هذه مخاطر مهمة جدًا.

مثلًا خليني أخذ عندنا الأربعة أرباع أنا الربع الثالث معروف عامةً أن بيصير في تذبذب كبير جدًا وتحركات سعريه في هذا الربع الوضع الاقتصادي بيكون أقل نموًا خليني أخذ مثلًا في السعودية نفس الشيء هنشاهد نس الشيء ولكن هنا التداول بيكون فقط عند الفرص الكبيرة والأفضل أن يكون معك سيولة دائمة في هذا الربع.

أذهب إلى السعودية طيب مخاطر خليني أقول التداول التوقيت في السعودية الربع الثالث خلين أقول في الخليج عامة ليش الربع الثالث؟ شركات عم تتحقق نتائج اقل من أخرى إلا بعض الشركات الموسمية طبعًا الربع الثالث عامةً بيكون أقل نموًا لأنه مثلًا بنشوف ان ربحية الشراء هي الأقل الجو الحار الأعمال شركات البناء بيصير إنتاجية أقل وبنشاهد أيضًا أن الانجازات كلها للفطر والأضحى بتساب أيضًا في هذا الربع و أيضًا موسم العطلات بنشاهد أن معظم الناس بتأخذ والمستثمرين صحيح في تداول الالكتروني وما إلى ذلك ولكن بيأخذوة عطلات في هذا الربع وبنشاهد أيضًا إذا بتلاحظوا الأرباع وتعملوا نوع من المقارنة بين هذه الأرباع تشاهدون أن هذه الأرباع الربع الثالث هو الأكثر تأثيرًا عم نشاهد بها الشيء .هذا كان التوقيت خليني أذهب إلى مخاطر السيولة طبعًا السيولة في خطر شاهدنا متى عندما تكون السيولة في خطر مثلًا السيولة عدم تمكين المستثمر إذا اشترى الاستمارات لتسهيل استثماره اشترى شقة أو اشترى بيت وهبطت الأسعار وتعلق مثلاً كيف ممكن يسيل؟إذا بده يسيل حتى يمكن مع انخفاضات كبيرة يستطيع أحيانًا أن يجد مشتري يسيل أكثر, المستثمر من الأسهم والسندات في يستحصل علة سيولته في وقت حتى مع خسارات دائمًا طبعًا هناك خسارات كبيرة جدًا للمستثمر بالأسهم والسندات مثلُتا وفي العقار الفرق أن عند نزول العقار يجب أن يجد المشتري  المناسب أو يجب أن يبحث عن مشتري رغم هبوط الأسعار الأسهم والسندات رايت تكنيك مع اختصارات وممكن الكترونيات ال صار فيهم هذه يستطيع أن يحصل على سيولته أو هابطة كبيرة ومتراجعة ,استينج أخير وأتابع.

مشاهدينا أيضًا بعض يعني شوية نصائح عند يف التدارك مثل عند الدخول المستثمر عند الافتتاح أوقات في إجابات كثيرو وفي فجوات كبيرة جدًا عند الافتتاح لازم يكون نوع من الأهمية عند الافتتاح يراقب إذا كان في فجوات كبيرة جدًا يجب ينتبه عند الأخبار ما يلحق أحيانًا ساعة الارتفاع أعلى ارتفاعاته ويمكن يكون بعد جلية يرجع ينفض 30% المحفظة إذا في شيء يبلش يخرج, 70% سيولة سوق هابطة يبلش بنشاهد تقريبًا أن ها الأشياء هذه .تقريبًا مشاهدينا هذه بعض كانت النصائح عشان السيولة عشان الفائدة التضخم شاهدنا المشاكل الخارجية الداخلية التي تكون على الأسهم دائمًا وبنشاهد أنه كيف تحرت الأسهم.

طبعًا أحيانًا المخاطر لا تستطيع مثلاً خليني أقول أن نفجر ندير هذه المخاطر وندير مخاطر على المحفظة إذا أتى شيء استثنائي ضرب العالم مله اقتصاد وما إلى ذلك هنا مدير المحفظة أمام يجب أن يأخذ خيارات وبالتالي في من أصعب القرارات التي تأتي على المستثمر أو مدير المحفظة أنه يعمل أحيانًا وقف خسارة ويشاهد خسارة حقيقة ويحققها فقط ليخرج بأقل الخسارة مش أنه بربح وبالتالي هذه أيضًا تؤثر كثيراً عليه وبنشاهد أنه مش أصحاب كثير المستثمر أن يسكر أحيانًا ولكن وقف الخسارة وقف الخسارات ممن تؤدي إلى خسارة 20 إلى 25% يعني إذا وقفت خسارة 3% إذا وقفت خسارة تاني 3% وقفت خسارة ثالثة 3% وعدة خسارات ممكن أنه ها المجموع يحصل يصير تقريبًا حوالي 20% .سأتوقف لمرة أخيرة مع استينج وأنهي الحلقة .

مشاهدينا أصل إلى نهاية البرنامج طبعًا بذكر هون بموقع الالكتروني للقناه ممكن تشوفوا أرشيف حلقات سابقة طبعًا هذه الحلقات مكتوب عليها العناوين بالنهاية أيضًا بذكر بإمكانية التواصل هذا هو الايميل إذا ممكن نتواصل إذا عندكم أفكار كمان أي أسئلة كمان ممكن نطرح بعض المواضيع العناوين المهمة في حلقات مقبلة Joe.hawa@amamacpital .com الويب سايت أو الموقع الالكتروني للقناة www.conbcarabia.com بتشوفوا ارشيف القناة البرنامج وحقيبة الجو التويتر وهذا حسابي الخاص اتشرف بمتابعتكم @joe_hwa1 هذا هو حسابي الوحيد على التويت رومان تغريدات متواصلة تكون اقتصادية ودائمًا على التويتر بنوصل هيك لنهاية البرنامج وبتشكركم مشاهدينا وشكرًا كثير على حسن متابعتكم نتلاقى معكم في حلقات مقبلة

m2pack.biz