جورج – سوروس – الرجل – الذي – كسر – بنك – انكلترا 2

هذا البرنامج بالاشتراك مع الباري التداول كما يجب أن يكون

مشاهدينا أهلا وسهلا بكم مرة جديدة نحن في حلقة خاصة عن جورج سوروس أشهر مضارب في العالم، نرصد هذا المضارب وكيف حصل هو البارز عنه جورج سوروس مرة جديدة أن هو الشخصية الوحيدة تقريبا عدا وارم بافت أنه وجوم بوسن طبعا، أنه وصياته من المضاربة أكثر من الاستثمارات يعني يدخل كمضارب عدا كيف بضرب وبخمسين ألف دولار دخول خروج يضارب هو بخمسين مليون دولار دخول خروج مضارب على الأنبسوبت فوري ما عنده مشكلة بأي لحظة بيبيع بسرعة وبيلقط الأسعار بالسعر الحالي.

خليني أذهب إلى عنده مواقف سياسية أيضا دائما طاغية على أفكاره وأفكاره يسارية نوعا ما، معارضة جورج بوش كانت أبرز هدف بحياته، لاحظ هنا على غلاف صحيفة الفورشون جورج سوروس ضد جورج بوش، يعني جورج مع جورج، جورج الابن طبعا هنا طبعا هذي الصفحة من مجلة فورشون سنة 2003 الهدف الرئيسي قال في حياته هو هزيمة جورج بوش.

وأيضا ما تردد أنه يصرف بعض الأموال عشان أنه ما يوقف طريق البيت الأبيض أمام جورج بوش، مسيرته المهنية راح نتعرف عليها بطريقتين سريعا جدا وبندخل بالتفاصيل، خلينا ندخل بالبداية بمسيرته المهنية MBA من الكلية لندن للاقتصاد هذي دراسته، ثروته هلا 20مليار دولار تقريبا، حاليا كيف بدأ؟ بدأ خلينا نتكلم ماليا بنك استثماري يعمل في هذا البنك، بعدين انتقل إلى مكان آخر كمحلل مالي، بعدين انتقل لمكان آخر وأصبح نائب رئيس الشركة، وآخر شيء أسس شركة وصندوق كبير له، يعني هذي باختصار بنك محلل نائب رئيس تأسيس شركة وصندوق MBA و20مليار دولار هذا جورج سوروس بتلات طق طق طق

 

هيك انتهي تقريبا خلينا ندخل إلى التفاصيل، مسيرته المهنية، سنة 1947 هرب من الشيوعية إلى لندن، يعني أتي إلى بريطانيا بالبداية أتى إلى بريطانيا بعدين ذهب إلى الولايات المتحدة الأمريكية يعني في مرحلتين مهمين بحياته:- بريطانيا، وأمريكا، كيف أتي من بريطانيا؟ هرب من الشيوعية وبعدين هاجر من بريطانيا إلى أمريكا هذي باختصار أدخل في التفاصيل.

سنة 1947 هرب من الشيوعية طبعا هو يهودي هنجاري أو من المجهر هرب من الشيوعية إلى لندن، ودرس في كلية لندن للاقتصاد اللي هي الآسي لندن سكول اكنومكي أثناء دراسته ليحصل أموال للدراسة ومصاريفها ما كان عنده أي مشكلة أنه يشتغل بأي لحظوا هنا بأي عمل مثل ليحصل نفقات الدراسة اشتغل نادلا وحمالا وصانع دمى نادل وحمال بمحطة القطارات، ليمون نفقات إقامته في لندن نرجع نشاهد هالشيء وبعدين من بعد ما انتهي وجد وظيفة لدى بنك استثماري.

أعجب بالنظام الصحي البريطاني لأنه مرة كسر رجله، وحب طريقة التعامل معهم، أعجب بالنظام الصحي البريطاني بعد معالجته من كسر ساقه سنة 1956 رحل إلى أمريكا عمل بتجارة الأسهم والسندات والعملات بعدين أصبح نائب رئيس شركة أرنولد بليشرويدر.

خليني أتوقف مشاهدينا مع أستنج أذهب إلى سوروس والين الياباني، سوروس ربح مليار دولار من الين الياباني أخير هتشوفوا كيف؟

علاقة سوروس مع الين الياباني طبعا سوروس استفاد كثيرا من حركة الين الياباني في الفترة الأخيرة كيف؟ خصوصا مع الهبوط القوي أو إذا صح التعبير انهيار كان للين الياباني 33% بأشهر فقط 35% و33% بأشهر قليلة، سوروس استفاد من الحركة الكبيرة كثيرا جدا كيف؟

سوروس والين الياباني، سوروس علق بداية على الخطوات اللي عم يأخذها شنوزو أبي أو رئيس حكومة

 

اليابان قال ممكن كتير مع تسارع الحركة على الين الياباني، طبعا التصريحات قالها بفترة سابقة من السنة خصوصا مع تسارع كانت الحركة الين الياباني حاليا الين الياباني نوعا ما محير بالحركة وبطلت حركته مثل سابقا شو قال بوقتها؟ ممكن كتير يحصل انهيار بالين الياباني لأنه ما تفعله اليابان لإنعاش اقتصادها يعد خطيرًا للغاية، لأنه إذا بدأ الناس يضعون الأموال في الخارج، هيكون في انهيار للين انهيار جليدي.

أيضا عطي رأيه بطريقة معالجة الاقتصاد الياباني، طبعا اليابان عم تحاول برجع بذكر أنه عم بتحاول تخلي تضخم بالبلد، ممكن كتير انهيار الين الياباني التسييل الكمي ل كورودا يماثل أمريكا لكن اليابان لا تمثل سوي ثلث الاقتصاد الأمريكي لاحظوا هون عمل مقارنة طبعا هنا اقتصاد أمريكا واقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية مش التلت بس تقريبا اليابان 0.6 عم بتكلم بأمريكا 16 ما وصل التلات مرات ولكن تقريبا عم ياخد فكرة عامة.

برجع كمان شو بيقول عن اليابان؟ اليابان تحاول الهرب بعد 25سنة من الموت البطيء من السياسة التي تتبعها أوروبا الآن، يعني أوروبا بنفس الوضع اللي موجودة في اليابان، اليابان عم تهرب من السياسة، أوروبا موجودة عم يتحركوا باتجاهين مضادين واحد عم يهرب من اتجاه، والثاني عم يأخد اتجاه اليابان شو بيصير؟ هنشاهد اليابان تحاول الهرب وأوروبا بدأت تو تعمل نفس الحركة، طبعا اليابان عم تحاول الهرب بعد 25 سنة من الموت البطيء من السياسة التي تتبعها أوروبا الآن.

قد أيش ربح سوروس من الين الياباني؟ ربح مليار دولار من الحركة طبعا هبوط الين ربح سوروس، كم مليار دولار؟ ربح مليار دولار بتقول ولسجرنال أنه جورج سوروس ربح تقريبا مليار دولار بسبب تراجع

 

الين الياباني، بذكر أنه هالربح اللي حققه بتلات أشهر بعد ما هبط الين 17% أمام الدولار حتى شهر فبراير الماضي بالسنة الحالية.

طبعا لاحظتوا أنه برجع بذكر التحرك الكبير للين الياباني اللي ذهب من 75.5 من تقريبا نتكلم نحن نوفمبر أو قبل إلى ال103 بس فهمتم كفايه قد أيش طلعوا المليار هي ألف مليون دولار هيك عم بيقولي المخرج عمرو بطارسا، برجع بذهب إلى علاقة سوروس وألمانيا.

طبعا اقترح لألمانيا أنه تخرج من منطقة اليورو، بس قبل ما يقترح تخرج من منطقة اليورو، وألمانيا هي أكبر اقتصاد أوروبي راح أتوقف مع أستنج للمرة الأخيرة وأتابع.

مشاهدينا أتابع مع جورج سوروس وألمانيا عطي رأيه بألمانيا لأنه ألمانيا أكبر اقتصاد بأوروبا، وفي مقولة شهيرة دائما أوروبا بخير ألمانيا بخير هي أوروبا بخير مثل سابق السوق والسوق سابق بالسعودية نفس الشيء وعندما تعطس أمريكا يصاب العالم بالزكام حاليا يمكن عندما تعطس الصين أو تعمل يمكن تسعل يمكن ما بعرف شو بيصير بالعالم.

سوروس وألمانيا ماذا قال عن ألمانيا؟ طبعا عنده مأخذ كتير على ألمانيا وضد أنكورو أمريكين لو باطنية هنا اقترح على ألمانيا أنه تخرج من منطقة اليورو، طبعا هذي الكلام كلام قديم وقال أنه عليها الاختيار بين مغادرة منطقة اليورو أو قبول منطقة سندات اليورو ماذا يعني سندات اليورو؟ سندات اليورو مهمة جدا لماذا؟ لأنه سندات اليونان ممكن كتير ما يأتي إقبال عليها لأنه يخاف المستثمرون، سندات ألمانيا يأتي المستثمرون على سندات ألمانيا ويشتروها لأنه سندات أمنة، لأنه الاقتصاد أمن، سندات اليورو ماذا تعني؟ تعني سندات لكل المنطقة إذًا صفي اقتصاد ألمانيا يغطي ضعف اقتصاد اليونان ويندمج بسند واحد اسمه سندات اليورو
سعتها يشترون السندات المستثمرين بس مع الوقت ممكن إذا صار كتير مشاكل بمنطقة اليورو، هالسندات اليورو لن تحافظ على ميزاتها لأنه الآن اقتصاد ألمانيا منفصل عن اقتصاد اليونان، سندات ألمانيا جيدة جدا رغم أنه سندات اليونان سيئة جدا.

ولكن عندما نختلط سندات اليورو ستصبح ألمانيا داخل هذا السند واليونان داخل هذا السند، إذًا السمعة ستكون مجملة، لكن الاختيار بين مغادرة وألمانيا ترفض دائما مبدأ سندات اليورو وأنجلو أمريكين ترفض هالشيء، ناشد الناخبين الألمان تغيير مسار في الانتخابات، في انتخابات بسبتمبر بألمانيا أنجلو أمريكين بعد متصدرة بفرق شاسع عن منافسينا برايل شتين بريك أيضا هنا بعيدة عنه ولكن طبعا بعدها هنا ضد سياستها تقريبا 100% رجع قال ألمانيا ترفض السياسات الخاطئة في منطقة اليورو التقشف لا يمثل عملا هنا يمكن تقليص الديون عن طريق تقليص العجز، يعني بنقلص العجز تتقلص الديون.

ألمانيا قالت بعيدا نسبيا عن الكساد المسيطر على منطقة اليورو حاليا، بيتوقع أنه بيصير عندها ركود بحلول الانتخابات، بعد في الانتخابات تقريبا شهر ما تحقق الركود اللي نتكلم عنه في ألمانيا، آخر صفحة هو والذهب.

طبعا جني أرباح كبيرة جدا على الذهب خفض حيازته 12% صار معه تقريبا أكتر من نصف مليون سهم بSPDR GPLD أكبر سهم تقريبا أكبر صندوق مقوم بالذهب في العالم، خفض كان بالسابق بشكل حاد بأكتر من 55% بالربع الأخير أكتر من نص من 2012، بذكر هون أنه وقت خفض الكبير هبط الفضة خسرت نصف قيمتها تقريبا، لأنه هبط من 50دولار 49.80 إلى 26دولار وخرج سوروس بأول تخارج من الذهب.

وقفة أخيرة وبنهي البرنامج، مشاهدينا هيك نوصل لآخر فقرة من البرنامج طبعا بنذكر بالموقع الإليكتروني cmbcarabia.com عفوا موقع الموقع الإليكتروني للتليفزيون فيكم تشوفوا حلقات البرنامج وأيضا حلقات كل البرامج briefcase@cnbcarabia.com البريد الإليكتروني الإيميل، برجع بذهب إلى أيميلنا الخاص jhawa@alpari.ae منتظر الأيميلات وهنا عم نشاهد متواجد بصورة شبه مستمرة طبعا مع الوقت يعني أوقات الصبح أو @joe_alparime طبعا التوتير مهم جدا ومنتشر الآن بطريقة كبيرة هذي كانت كل الحلقة عن جورج سوروس بتمني نكون الحلقة عجبتكم بتصور أنه عجبتكم شكرا مشاهدينا.

 

 

 

m2pack.biz