تجفيف الصابون

تجفيف الصابون
تجفيف الصابون

تجفيف الصابون

وهكذا يتخلل الهواء كل القطع من جميع الجهات . وبعد ذلك يبصم الصابون ، ثم يعبأ ويصبح جاهزاً للاستهلاك .

الصابون المنزلي المحتوي على السليكات

تدخل مادة سليكات الصوديوم كثيراً في صناعة الصابون ويوجد طرق عديدة لإضافتها :

أ- في حالة الصابون المصنوع بالطريقة الساخنة : بدلاً من أن ينقل الصابون بعد نضجة إلى أحواض التبريد ينقل إلى غلاية أخرى تحتوي على محلول سليكات الصوديوم الساخنة ممزوجة مع جزء من السائل القلوي المخفف . ثم يعجن الصابون حتى يمتص محلول السليكات بانتظام في جميع أجزاء الصابون ، وعند ذلك ينقل الصابون إلي أحواض التبريد . كما ينقل الصابون الناضج أحياناً إلى أحواض التبريد كالمعتاد ، وفي هذه الأحواض يضاف إليه محلول السليكات ثم يعجن جيداً ويترك ليبرد .

ب- في حالة عمل الصابون بطريقة العجن :

يوضع محلول السليكات مع الصابون في الغلاية ويعجب جيداً ، ويمكن إضافة السليكات بنسبة كبيرة في هذه الحالة ، وعندما يتم إنضاج الصابون يضاف إليه جزء قليل من المحلول القلوي . وفيما يلي التركيب الكيميائي لهذا النوع من الصابون :

أحماض دهنية ………. 47
قاعدة ………………. 50 ، 11
ماء ……………….. 50 ، 30
سليكون ……………. 11

ويجب عند صنع الصابون المحتوي على السليكات أن نجعله أكثر قاعدية من غيرة لنتلافى بذلك تجمع السليكات ورسوبها إلى قاع أحواض التبريد في شكل كتل لزجة ثقيلة القوام . ويلاحظ في الصابون المحتوي على السليكات أنه بعد مرور وقت على صناعته يكون سطحه زجاجي المظهر ، وذلك لانفصال حامض السليكون بتأثير الحامض الكربوني الموجود في الجو . ولا ينقص وزن هذا الصابون كثيراً بتعريضه للجو .

m2pack.biz