اتحاد الصناعات المصرية الجزء الثانى

اتحاد الصناعات المصرية الجزء الثانى

اتحاد الصناعات المصرية الجزء الثانى

اتحاد الصناعات المصرية الجزء الثانى
اتحاد الصناعات المصرية الجزء الثانى

والجدير بالذكر أن اتحاد الصناعات المصرية بالتعاون مع مركز المشروعات الدولية الخاصة قام باقتراح هذه التوصيات بعد التشاور وأخذ آراء العديد من الجهات المعنية بتطوير وتنمية الصناعة في مصر مثل المركز المصري للدراسات الاقتصادية وغرفة التجارة الأمريكية ، وكافة الغرف الصناعية . وبالتالي فإن ما تقدمه الورقة من مقترحات عاجلة التنفيذ تحظى على توافق بين المصنعين في مصر بشكل عام .

ويود اتحاد الصناعات الإشارة بأن سرعة تنفيذ الإجراءات الواردة في هذه الورقة سوف ينعكس إيجابياً على ترتيب مصر في المؤشرات الاقتصادية العالمية ، مما يساهم في زيادة معدلات جذب الاستثمار الخارجي وتحسين بيئة الأعمال للمستثمرين المحليين . كما أن تسهيل الإجراءات للقطاع الخاص من شأنه زيادة معدلات التشغيل ، وتنمية الصادرات ، وتحسين جودة المنتجات ، وتعدد أساليب الإنتاج ، والابتكار . فإن اتحاد الصناعات يؤمن بدور القطاع الخاص واقتصاد السوق في تحقيق التنمية المستدامة مما يعود بالفائدة الإيجابية على الاقتصاد المصري .

توصيات عامة

إجراءات عامة

  • تشكيل لجنة تنسيقية برئاسة مجلس الوزراء تضم اتحاد الصناعات المصرية والاتحاد العام للغرف التجارية للتنسيق بشأن أية قرارات اقتصادية قبل صدورها .
  • تحقيق الترابط والتناسق في السياسات الإنتاجية لمختلف قطاعات الاقتصاد بحيث تكمل بعضها البعض وتدفع معدلات النمو للتسارع .
  • تنوع الاقتصاد المصري وتعدد قطاعاته الإنتاجية يؤكد أهمية الدور الذي يلعبه القطاع الخاص في التنمية وعدم وجود جهة واحدة قادرة على السيطرة على الاقتصاد ، وبالتالي فان دعم دور القطاع الخاص ضرورة لإطلاق الطاقات الكامنة في الاقتصاد المصري .
  • وضع مستهدف زمني للوصول إلى حكومة الكترونية شاملة بحد أقصى عام 2022 لتحقيق الكفاءة في التعاملات الحكومية والقضاء على الفساد الإداري .
  • إصدار قرار ملزم يتعلق بالدين الممتاز بحيث يلزم الجهات السيادية الدائنة بإعادة جدولة ديون الشركات المتعثرة بالتنسيق مع البنوك بحيث تضمن للبنوك عدم تأثر موقف السيولة لهذه الشركات مما يعوق عملية إعادة الهيكلة ويؤثر على قدرة البنوك على استرداد مستحقاتها .
  • الإسراع في إصدار قانون المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر كما تم عرضه على اتحاد الصناعات خطوة هامة لتحفيز الاقتصاد الغير رسمي على الانضمام الى الاقتصاد الرسمي .