ثمرة الأناريز

ثمرة الأناريز

ثمرة الأناريز
ثمرة الأناريز

الأناريز أو يمكن تسميتها ” أناناولة ” أو ” فراولة أناناس ” هي أحد أنواع الفاكهة الغريبة فهي من جهة فراولة بيضاء اللون فيها كل مزايا الفراولة ، ولكن أصغر حجماً من الفراولة العادية ويتراوح لون لحمها بين الأبيض والبرتقالي ومن جهة أخرى ذات رائحة نفاذة ونكهة مذاقها تشبه الأناناس تماماً .

ويرجع الفضل في الحفاظ على هذا النوع إلى مجموعة من المزارعين هولنديين عندما اكتشفوا أحد الأصول البرية للفراولة البيضاء في أمريكا الجنوبية في عام 2003 فقاموا بعمل دؤوب لحفظ هذا النوع النباتي من الانقراض .

وقام عالم تربية النبات الألماني Hans De Jongh باستكمال العمل وذلك بتهجين هذا الأصل مع صنف Fragaria virginiana وموطنه الأصلي أمريكا الشمالية واستمر العمل عدة سنوات من خلال برامج التربية حتى تم زيادة حجم الثمار لتصل ما بين 15 و 23 ملمتراً وكذلك رفع إنتاجية للنبات ” المحصول الكلي ” وكذلك تحسين المواصفات الثمرية .

وبدأت الثمار في الانتشار في الأسواق الأوروبية منذ 2009 كما بدأت تواجدها في أمريكا منذ عام 2012 .

ويتراوح ارتفاع هذه النباتات ما بين 20 إلى 30 سم في حين يفترش مساحة حوالي 25 إلى 45 سم تقريباً ويتراوح حجم الثمرة بين 15 و 23 ملليمتر .

وهذا النوع من الفراولة غير ذاتي التلقيح أي يحتاج زراعة أصناف أخرى معه حتى تتم عملية التلقيح والإخصاب وتكون الثمار .

ويجب زراعتها تحت الصوب وذلك لحمايتها من الإضاءة الشديدة للمحافظة على اللون الأبيض المميز لها والذي يتحول إلى اللون الوردي بفعل الإضاءة العالية في الحقل المفتوح .

وفي بداية نمو الثمار تكون ذات لون أخضر ثم تتحول للون الأبيض تدريجياً ، حتى تصل للنضج التام وعند اكتمال النضج يصل لحم الثمرة إلى اللون الأبيض الناصع في حين تأخذ البذور اللون الأحمر القاني .

 

اترك تعليقاً