حقائق رائعة عن جبال الأنديز

حقائق رائعة عن جبال الأنديز

حقائق رائعة عن جبال الأنديز
حقائق رائعة عن جبال الأنديز

جبال الأنديز هي الحد الجبلي الذي يقسم أمريكا الجنوبية إلى قسمين من الشمال إلى الجنوب عابرًا سبع دول: الأرجنتين وبوليفيا وتشيلي وكولومبيا والإكوادور والبيرو وفنزويلا. تمتد هذه الجبال التي تعتبر المعلم القاري الطبيعي الأروع لأكثر من 7500 كم -من فنزويلا امتدادًا إلى باتاغونيا- كما أنتجت بطريقة أو بأخرى التنوع البيولوجي الطبيعي المذهل للقارة. يرتبط كل ما يتعلق ب أمريكا الجنوبية بوجود هذه الجبال بشكل مباشر: ليس فقط ما يخص المناظر الطبيعية المختلفة تمامًا عن بعضها، بل أيضًا من ناحية الثقافات الأصلية وتاريخها، مطبخهم المختلف، والحياة البرية المختلفة جدًا والرائعة، والعديد من النواحي المختلفة الأخرى التي لا تعد ولا تحصى.

أتحلم في تحدي الجبال الأخطر والأروع والأجمل على الأرض؟ إليك عشر حقائق مذهلة عن جبال الأنديز لمساعدتك في الحصول على أجواء الترحال والسفر.

1-جبال الأنديز هي أكثر من مجرد سلسلة جبال واحدة.
حقائق رائعة عن جبال الأنديز معلومات لم تكن تعرفهت عن سلسلو جبال الأنديز الجبال قمم الجبال أمريكا الجنوبية الأرجنتين سلسلة جبلية

تشكلت جبال الأَنديز منذ أكثر من 50 مليون سنة مضت، نتيجةً لاصطدام الصفائح التكتونية لكل من أمريكا الجنوبية والمحيط الهادئ. هي عبارة عن سلسلة من مجموعة جبال كثيرة تجتمع معًا مشكلةً ما يدعى بالعقد الجبلية. هذه الهضاب المرتفعة التي شكلت المرتفع البوليفي الهضبي سمحت بتوطيد الاستقرار البشري. تعتبر المدن الحديثة مثل (لاباز- La Paz) و(كيتو- Quito) و(أريكويبا- Arequipa) وكوينكا وسوكري وميدلين من أشهر المدن الموجودة على هضاب الأنديز.

2- معظم قمم الأنديز بركانية:
الغالبية العظمى من سلاسل جبال الأنديز بركانية. يوجد هنا البركان الأنشط في العالم، (أوخوس ديل سالادو- Ojos del Salado) الذي يبلغ ارتفاعه 6900 متر، في مكان ناءٍ على امتداد الحدود التشيلية الأرجنتينية. تبعد كوتوباكسي -القمة سهلة الوصول- 75 كم جنوبي العاصمة الإكوادورية كيتو.

تمتد أنهار جليدية على طول كوتوباكسي 5000 متر، ويأتي التهديد الأكبر بالثوران -الذي يعتبر وشيكًا- من التدفق الهائل للجليد من أحواض الأنهار. القمة الأعلى بين قمم جبال الأَنديز هي (جبل أكونكاجوا- Mt Aconcagua) في الأرجنتين يصل ارتفاعها إلى 6962 مترًا.

3- هذه الجزر المثالية؟ نعم… إنها قمم من سلسلة الأنديز.
حقائق رائعة عن جبال الأنديز معلومات لم تكن تعرفهت عن سلسلو جبال الأنديز الجبال قمم الجبال أمريكا الجنوبية الأرجنتين سلسلة جبلية

على الامتداد الجنوبي والشمالي للقارة، تسقط جبال الأنديز في البحر حرفيًا، مشكلةً عددًا هائلًا من الجزر. المرتفعات الكاريبية لأوروبا وكوراكاو وبيونير هي في الواقع قمم الاستمرار الواسع لجبال الأنديز المغمورة بالماء في الشمال. في النهاية الجنوبية -في باتاغونيا- هناك جزر عديدة أيضًا تنتمي لنفس سلسلة الجبال. تعتبر جبال الأَنديز جزءًا من سلسلة الجبال الأميركية كوردييرا، وهي سلسلة شبه مستمرة من الجبال ممتدة شمالًا حتى أمريكا الشمالية.

4- تساعد جبال الأَنديز في تأمين الطعام للعالم.
يرجع أصل البطاطا والبندورة -اثنين من أكثر المحاصيل انتشارًا على كوكبنا- إلى جبال الأنديز. يزرع أكثر من 3800 نوع مختلف من البطاطا في البيرو وحدها، كما تعود أوراق الكوكا بأصلها إلى المنحدرات الغربية لجبال الأنديز. على الرغم من تسبب أحد مشتقاتها الكوكايين بالعديد من المشاكل في البيرو، فإن شعوب الأنكا القديمة اعتادوا أن يزرعوا الكوكا حتى قبل وصول الإسبان. يقدَّم شاي الكوكا في جميع أنحاء مرتفعات الأنديز، فهو فعال ومريح للتخلص من أعراض دوار المرتفعات.

5- من المحتمل أن أعلى/أضخم/أكبر… إلخ مكان على الأرض يقع هنا.

تعتبر جبال الأنديز موطنًا لعدد من الأماكن المفضلة الطبيعية في العالم. ستجد في بوليفيا بحيرة تيتيكاكا، أعلى بحيرة صالحة للملاحة على الكوكب، كما يوجد سالار أيوني، أكبر مسطحات الملح ويقع على ارتفاع 3600 متر.

6- تعد جبال الأَنديز موطنًا للتنوع الحيوي.
تتضمن جبال الأَنديز ثلاث مناطق مناخية رئيسية مختلفة تشتهر بتنوعها الحيوي المذهل. تعرف هذه المناطق باسم جبال الأنديز الاستوائية (في الشمال)، جبال الأَنديز الجافة (في الوسط)، وجبال الأنديز الرطبة (في الجنوب).

تعد هذه النطاقات موطنًا لنسق هائل من الكائنات البرية، متضمنةً أقل من 600 نوع مختلف من الثدييات، وعدد مماثل من أنواع الزواحف، و400 نوع من الأسماك، وأكثر من 1700 نوع من الطيور، وأكثر من 1000 نوع من البرمائيات، وأكثر بكثير من 30000 نوع من النباتات الأصلية في هذه المنطقة.

7- تعد جبال الأنديز منبع نهر الأمازون المدهش:

تعمل الجبال كجدار لحجب الرياح المتجمدة القادمة من المحيط الهادئ، ما أنشأ المناظر الطبيعية القاحلة في الجزء الغربي من جبال الأنديز (مثل صحراء أتاكاما) والجمال الاستوائي للمنحدرات الشرقية، مثل غابات الأمازون المطيرة. ينبع نهر الأمازون من جبال الأنديز.

8- تضم جبال الأنديز أكبر مناجم لرواسب المعادن في العالم:
أكبر منجم للذهب في العالم هو ياناكوشا في البيرو، وتشترك كل من البيرو وتشيلي في إنتاج ما يعادل نصف النحاس المستخرج في العالم. كشفت أحدث التقديرات أن مناجم النحاس التي لم تكتشف بعد في جبال الأنديز تبلغ حوالي 750 مليون طن متري، بالإضافة إلى 1300 طن من الذهب، و250 ألف طن من الفضة و20 مليون طن من الموليبدينوم (معدن يستخدم لتقوية الفولاذ).

9- النقطة الأكثر ارتفاعًا في العالم حقًا؟ إنها هنا:
حقائق رائعة عن جبال الأنديز معلومات لم تكن تعرفهت عن سلسلو جبال الأنديز الجبال قمم الجبال أمريكا الجنوبية الأرجنتين سلسلة جبلية

نسبةً للانتشار الاستوائي على كوكبنا، فإن قمة جبل شيمبورازو في الإكوادور هي في الواقع أبعد نقطة عن نواة الأرض على السطح. على ارتفاع 6263 مترًا، تقع أعلى قمة في الإكوادور وتعتبر غير نشطة بسبب ثورانها الأخير منذ 1500 سنة مضت. وبشكل مدهش، يمكنك القيادة بالسيارة إلى ارتفاع 4876 مترًا والمتابعة سيرًا للوصول إلى آخر المسافة، الأمر الذي يعتبر تحديًا من الصعب اجتيازه.

10- تعد جبال الأنديز ملعبًا لا نهائيًا للمسافرين النشطين:
تعد جبال الأنديز الوجهة المفضلة للمسافرين النشطين في أمريكا اللاتينية، ولمحبي المغامرات على المرتفعات. حقًا لا يوجد أرض مرجوة أكثر منها! من التسلق إلى المشي لمسافات طويلة، وركوب الرمث بالماء، وركوب الدراجة، وركوب الخيل والتزلج ومراقبة النجوم والكثير غيرها: هذه فقط بعض الأمثلة على النشاطات التي يمكنك ممارستها للتمتع بالمغامرات في جبال الأَنديز.