دليل الوقاية من فيروس كوفيد 19 للموظفين وأماكن العمل صفحه 4 من اصل 4

دليل الوقاية من فيروس كوفيد 19 للموظفين وأماكن العمل صفحه 4 من اصل 4

دليل الوقاية من فيروس كوفيد 19 للموظفين وأماكن العمل صفحه 4 من اصل 4
دليل الوقاية من فيروس كوفيد 19 للموظفين وأماكن العمل صفحه 4 من اصل 4

الفصل الرابع : مهارات الحماية الصحية

1) كيف ترتدي الكمامة ؟

1- استخدم كمامة ذات حجم مناسب لوجهك ، والأطفال يستخدمون كمامات مخصصة لهم ، واتبع الإرشادات التالية لارتداء الكمامة بصورة صحيحة :

اجعل الجزء داكن اللون من الكمامة بالخارج ، والشريط المعدني بالأعلى ، وابسط جميع الأجزاء المطوية من الكمامة بحيث  تغطي الفم والأنف والذقن ، واضغط جيداً على الشريط المعدني حتى يتعلق تعلقاً محكماً بجميع جوانب الأنف ، وذلك لضمان تغطية الكمامة بشكل كامل للوجه ، وتجنب لمس الكمامة بعد ارتدائها . ولو كنت مضطراً إلى لمسها ، فلابد من غسل اليدين جيداً قبل وبعد لمسها .

2) كيف تغسل يديك ؟

اتبع الخطوات التالية حتى تغسل يديك بصورة جيدة وآمنة :

اغسل يديك بالماء ، ثم ضع كمية مناسبة من الصابون ، ودلك يديك جيداً ، جفف يديك بالمناديل الورقية ، استخدم منديلاً لإغلاق الصنبور . انتبه إلى أن النقطة الأساسية لغسيل اليدين هي التدليك الجيد .

3) كيف تطهر الأسطح ؟

لابد من تطهير أسطح الأبواب والنوافذ والطاولات والحنفيات والأحواض والمصاعد والأرضيات باستخدام مطهر ( يحتوي على  كمية 500 مليجرام / لتر من الكلور ) لمدة أكثر من 30 دقيقة يومياً .

4) كيف تطهر المعدات الكهربائية ؟

استخدم كرات القطن أو الأقراص المعقمة ( بكحول إيثيلي تركيز 75 % ) أو المناديل المبللة وتحتوي على كحول إيثيلي في تنظيف وتطهير الأسطح . واستخدم ملح الألومنيوم الرباعي في تنظيف الأسطح عالية الحرارة .

5) كيف تطهر حافلات المطار والمركبات التجارية ؟

لابد من تنظيف وتطهير المركبات من الداخل يومياً ، واستخدم المطهرات الوقائية للأسطح الشائع لمسها من الناس ، والدرابزين ، وحلقة سحب حزام الأمان . ويمكن الاستناد إلى إرشادات تطهير الأسطح والأشياء . ولو اكتشفت أية حالة إصابة بفيروس كوفيد 19 ، فإنه لابد من إيقاف الحافلة وتطهير المكان في الحال .

6) كيف تطهر المصعد الكهربائي ؟

  1. ضع لافتة مكتوب عليها ( جار التنظيف ) خارج المصعد ، من أجل منع الآخرين من استخدامه .
  2. رش حوائط المصعد بمطهر الكلور من الأسفل إلى الأعلى ، واحرص على ارتداء النظارات الوقائية أثناء عملية التطهير ( وفي حالة عدم توافرها ، استبدلها بنظارات السباحة ) .
  3. قم بتغطية أزرار المصعد بغلاف بلاستيكي ، ورشه بمطهر الكلور ، وتخلص من الغلاف البلاستيكي إذا تمزقت ، ثم رشها مرة أخرى بمطهر الكلور .
  4. لو لم تستطع تغطية أزرار المصعد الكهربائي بغلاف بلاستيكي ، امسحها بالمناديل المبللة بتركيز 75 % من الكحول الإيثيلي أو بروكسيد الهيدروجين أو ملح الألومنيوم الرباعي .
  5. رش المصعد كله بمطهر الكلور بعد تطهير الحوائط والأزرار ، وامسح الأجزاء المتبقية من المطهر من على الأرض بعد مرور 30 دقيقة .

7) كيف تطهر الحمام ؟

لابد من تهوية الحمام جيداً ، وتطهير الحوض ، والحنفية ، والمرحاض العادي ومرحاض القرفصاء باستخدام مطهر الكلور الذي يحتوي على 500 مليجرام / لتر : 1000 مليجرام / لتر بالرش أو المسح . نظفها بالماء جيداً بعد 30 دقيقة ، وانثر مطهرات الكلور ( 500 مليجرام / لتر : 1000 مليجرام / لتر ) على الأرضيات ثم اغسلها بالماء بعد 30 دقيقة .

8) كيف تطهر غرفة الطعام ؟

قم بإزالة بقايا الطعام من الصحون ، واستخدم المطهر المناسب بعد تنظيفها . أما أواني الطعام ، فيمكن تطهيرها باستخدام الماء المغلي أو البخار المتحرك لمدة تتراوح بين 15 إلى 30 دقيقة تقريباً ، ويمكن أيضاً تطهيرها بالمطهرات المطابقة للمعايير الوطنية . ويمكن أيضاً تعقيم أواني الطعام عن طريق نقعها في كمية مناسبة من مطهرات الكلور تتراوح من 250 مليجرام / لتر إلى 500 مليجرام / لتر لمدة 30 دقيقة ، ثم اشطفها جيداً واتركها للتجفيف . واستخدم الوسائل الكيميائية لتطهير أواني الطعام الحساسة لدرجات الحرارة المرتفعة .