دليل الوقاية من فيروس كوفيد 19 للموظفين وأماكن العمل صفحه 1 من اصل 4

دليل الوقاية من فيروس كوفيد 19 للموظفين وأماكن العمل صفحه 1 من اصل 4

دليل الوقاية من فيروس كوفيد 19 للموظفين وأماكن العمل صفحه 1 من اصل 4

دليل الوقاية من فيروس كوفيد 19 للموظفين وأماكن العمل صفحه 1 من اصل 4
دليل الوقاية من فيروس كوفيد 19 للموظفين وأماكن العمل صفحه 1 من اصل 4

إعداد مركز مكافحة الفيروسات والأوبئة بجيانغسو ـ الصين

بالتعاون مع دار نشر العنقاء التعليمية بجيانغسو

تقديم :

مع تزايد المخاطر التي أصبح يمثلها فيروس كورونا أو الالتهاب الرئوي التاجي المستجد أو كوفيد 19 طبقاً للاسم العلمي ، أصبح لزاماً على ك ل شخص أن يتحرى أقصى درجات الوقاية الصحية حتى لا يعرض نفسه والآخرين لخطر الإصابة بهذا الفيروس الذي للأسف لا يوجد له علاج حتى الآن ، ولما كانت أكثر المخاطر تنصب في أماكن التجمعات والعمل التي تضم العديد من الأشخاص ، كان اتباع إجراءات الوقاية الذاتية بها هي الأكثر إلحاحاً وضرورة .

وبما أن الصين قد أعلنت خلوها من الإصابات الجديدة بفضل ما اتبعته من إجراءات صارمة للوقاية ونشر الوعي الخاصة بخطورة المرض وكيفية الوقاية السلمية منه ، كان حرياً بنا أن نتعلم من التجربة الصينية في كيفية الوقاية ونكون على دراية بأحدث ما توصلت إليه الصين من معلومات طبية وعلمية مؤكدة بخصوص الوقاية من كوفيد 19 ، ومن حسن الحظ أن مركز مكافحة الأوبئة والفيروسات في مقاطعة جيانغسو الصينية قد أعد في الأيام القليلة الماضية دليلاً عملياً مخصصاً للأشخاص الذين يذهبون لأماكن التجمعات وخاصة منشآت ومكاتب العمل ، فقد حرصناعلى أن ننقل هذه التجربة الموثقة والمعتمدة من الجانب الصيني لكل شركة ومؤسسة وجهة بالدول العربية ، آملين أن يكون هذا الدليل معيناً على التعرف على خطورة الفيروس أولاً وضرورة اتخاذ كافة إجراءات الوقاية منه ثانياً .

لذلك نقدم هذا الدليل العلمي المصور في طبعته العربية بالتعاون بين مجموعة بيت الحكمة للثقافة ومجموعة جيانغسو للتقنيات العلمية ودار نشر العنقاء التعليمية بجيانغسو ومركز مكافحة الفيروسات والأوبئة بالصين ، ونسمح ونرحخب ونشجع أيضاً أي طريقة يستخدم بها هذا الدليل سواء بالنقل أو الاقتباس أو الطبع والتوزيع المجاني ، لتحقق الفائدة التي نسعى إليها من تقديمه وهي نشر روح وثقافة الوقاية بين الشركات والعاملين وتجنب الإصابة قدر المستطاع ، مع تأكيدنا أن أفضل طريقة للوقاية هي المكوث بالمنزل وعدم الخروج إلا لضرورة قصوى ، ولما كان العمل للعديد منا هو أحد الضرورات القصوى ، فإننا نتمنى أن يطبق كل موظف وشركة ومنشأة ومؤسسة ما ورد في هذا الدليل من خطوات وقاية لننقذ أنفسنا وأهلنا وأحباءنا وبلداننا من الوقوع في خطر انتشار هذا الوباء الذي اجتاح العالم .

والله من وراء القصد ،

الفصل الأول : معارف رئيسية حول فيروس كوفيد 19

1) ما هو فيروس كورونا المستجد 2019 ؟

ينتمي فيروس كورونا إلى سلالة كورونا بيتا 2 ، وهو من فصيلة الفيروسات التاجية ، لكنه يختلف جينياً عن فيروس سارس وميرس ، حيث أنه حساس جداً للأشعة فوق البنفسجية والحرارة .

يمكن قتل الفيروس بتعريضه لدرجة حرارة 56 ْ لمدة 30 دقيقة ، ومطهر يحتوي على كلور وكحول إيثيلي تركيز 75 % ، وحمض فوق الخليك وبيروكسيد الهيدروجين . وسمي من قبل اللجنة الدولية لتصنيف الفيروسات في منظمة الصحة العالمية بـ فيروس كورونا المستجد 2019 أو سارس كوف 2 .

2) ما هو كوفيد 19 ؟

يشير كوفيد 19 إلى الالتهاب الرئوي الذي يسببه الفيروس ، وكوفيد 19 هو الاسم الرسمي للفيروس ، والذي أطلقته منظمة الصحة العالمية .

3) ما هي مصادر انتقال العدوى ؟

في الوقت الحالي ، المصدر الأساسي المعروف لانتقال العدوى هو مصابي الفيروس أنفسهم .

4) ما هي جذور انتقال الفيروس ؟

من المؤسف ، أن الفيروس قابل للانتقال لأي شخص ، وينتقل عن طريق الرذاذ المنتشر من الشخص المصاب إلى الشخص السليم عند الاتصال غير الوقائي بينهما . وتنتقل جزيئات الهواء في حالة كان مصدره مكشوفاً وفي مسافة قريبة بينه وبين الشخص السليم ، وعند الاتصال بينهما لمدة طويلة .

5) ما هي أعراض الإصابة بالفيروس ؟

تشمل أعراض الإصابة بالفيروس ارتفاع درجة الحرارة ، والإرهاق الشديد ، والسعال الجاف . وفي بعض الأحيان ، تصاحب هذه الأعراض احتقان الأنف ، والتهاب الحلق ، والرشح ، والإسهال . ويعاني المرضى في مراحل حرجة أو شديدة من الإصابة من مستوى منخفض أو متوسط من الحمى ، وأحياناً لا توجد أي أعراض لارتفاع الحرارة .

6) ما الفرق بين نزلات البرد العادية والإنفلونزا وفيروس كوفيد 19 ؟

الأعراض نزلات البرد الإنفلونزا كوفيد 19
ارتفاع درجة الحرارة نادرة شائعة ، وعادة ما تكون أعلى من حرارة الجسم العادية ، خاصة للأطفال ، وتستمر 3 أو 4 أيام . شائعة
الصداع نادراً شائع شائع
آلام الجسد قليلة أحياناً كثيرة ، وتكون شديدة . شائعة
الإرهاق أو الضعف أحياناً أحياناً كثيرة ، ويستمر أسبوعين أو ثلاثة . شائع
الإرهاق الشديد أبداً أحياناً كثيرة ، ويكون مصاحباً لارتفاع درجة الحرارة . شائع ، ويمكن تحمله .
احتقان الأنف شائع أحياناً نادر
العطس أحياناً كثيرة أحياناً نادر
احتقان الحلق شائع أحياناً نادر
آلام الصدر / السعال نادر / سعال جاف نادرة ، وتكون شديدة . شائعة
الالتهاب الرئوي أحياناً قليلة نادر شائع ، وبعض المصابين لا يظهر لديهم .