في هذه الدول.. تزوج أكثر من امرأة وإلا السجن مدى الحياة!

في هذه الدول.. تزوج أكثر من امرأة وإلا السجن مدى الحياة!

في هذه الدول تزوج أكثر من امرأة وإلا السجن مدى الحياة!
في هذه الدول تزوج أكثر من امرأة وإلا السجن مدى الحياة!

تعدد الزوجات من أكثر المواضيع الشائكة فى الوطن العربي، بين مؤيد ومعارض، بين من يُسند الأمر للدين وبين من يرى فيه حقه وحريته.

وعلى الرغم من اختلاف الآراء، إلا أن الزوجات كانوا من أكثر من عارض هذه الفكرة، على الرغم من وجود بعض المؤيدات بينهن. ومع الشد والجذب الذي يتخلل هذا الموضوع، إلا أن الأمر مازال فى إطار الحرية الشخصية والاختيار. ولكن ماذا تفعل إذا اجبرتك الدولة على الزواج مرة أخرى وإلا تعرضت لعقوبة مشددة؟

وفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” هذا بالفعل ما حدث فى عدد من الدول وخاصة بعد انتشار العنوسة بشكل كبير، مما دعا بعض الدول إلى فرض عقوبات شديدة على من يرفض الزواج مرة أخرى، فمثلا فى مدينة دونج جوان الصينية والتي يبلغ تعداد النساء فيها ثلاث أضعاف الرجال مما جعل الدولة تدعو إلى إمكانية الرجل بالزواج من 3 سيدات لحل هذه الأزمة.

أما في إريتريا والتى تقع فى شرق إفريقيا أجبرت الحكومة هناك الرجال على تعدد الزوجات، والارتباط بزوجتين على الأقل، على أن تتكفل الدولة بكل مصاريف الزواج والسكن، وجاء هذا القرار من وزارة الأوقاف والشؤون الدينية.

وشددت حكومة إريتريا على أن الرجال الذين يرفضون الزوج أكثر من مرة سيتعرضون لعقوبة السجن مدى الحياة، وفى حالة رفض زوجته يتم عقوبتها بالسجن أيضا.

ويرجع السبب فى هذا القرار إلي زيادة نسبة العنوسة مع زيادة تعداد الاناث وهجرة نسبة الشباب الذي يعمل فى الخارج وزواجهم بأجنبيات، بل وايضا بسبب الحرب الطويلة مع أثيوبيا.

وفى بلدان أخرى جرت العادة على زوج الرجل أكثر من امرأة واحدة، ففى السنغال تطلب الزوجة لزوجها، وعليها حضور مراسم الزفاف. أما فى قبائل الهوسة بنيجيريا، أن الرجل الذي لا يتزوج أربع نساء لا يستحق احترام الآخرين ويشكك فى رجولته.