ما أوجه التشابه والاختلاف بين الأدرينالين والنور أدرينالين؟

ما أوجه التشابه والاختلاف بين الأدرينالين والنور أدرينالين؟

ما أوجه التشابه والاختلاف بين الأدرينالين والنور أدرينالين؟
ما أوجه التشابه والاختلاف بين الأدرينالين والنور أدرينالين؟

الاختلاف الأول بين المادتين هو في التركيب الكيميائي، وهو وجود زمرة متيل Methyl Group في تركيب الأدرينالين مكان ذرة هيدروجين في بنية النور أدرينالين. ولكن صغر حجم زمرة المتيل قياساً للجزيئة وتماثل ما تبقى من البنية، يجعل هذا الفرق صغيراً إلى الحد الذي يجعل المادتين تعملان على نفس المستقبلاتReceptors  تقريباً، ولهذا تعملان كلاهما بدرجات مختلفة على الحاصرات ألفا Alpha-Blockers والحاصرات بيتا Beta-Blockers بأنواعهما المختلفة.

الاختلاف الثاني هو في مكان صنع كل من الهرمونين ومكان عملهما، فالأدرينالين يصنع كله تقريباً في نخاع الغدة الكظرية Adrenal Medulla فوق الكلية، التي يصنع فيها أيضاً النور أدرينالين جزئياً، حيث ينتقلان كهرمونين Hormones مع الدم إلى مناطق التأثير المستهدفة. أما النور أدرينالين فمعظمه يصنع في بعض أعصاب الدماغ، مع جزء صغير جداً من الأدرينالين حيث يعملان كنواقل عصبية Neurotransmitters وليس كهرمونات. وهكذا رغم تعقيد الحالة واختلاط بعض الأمور، يمكن القول أن الأدرينالين يصنع أساساً في نخاع الغدة الكظرية ويعمل كهرمون منتقلاً عبر الدم إلى أماكن التأثير (وهناك من يعطي نسباً فيقول أن نخاع الغدة الكظرية يصنع الأدرينالين بنسبة 80 %، والنور أدرينالين بنسبة 20 %). أما النور أدرينالين فيصنع أساساً في أعصاب الدماغ وينقل الإشارات العصبية عبر الأعصاب (وهناك من يعطي نسباً هنا أيضاً فيقول أن أعصاب الدماغ تصنع النور أدرينالين بنسبة 80 %، والأدرينالين بنسبة 20 %).

والاختلاف الثالث بين الأدرينالين والنور أدرينالين هو أن للنور أدرينالين دور كمركب نشط نفسياً Psychoactive Compound في الدماغ، بينما لا يوجد دور مشابه للأدرينالين. وبالمقابل فإن الهرمونين الذين تضخهما معاً الغدة الكظرية عند تعرض الشخص لضغط جسدي أو عاطفي Physical or Emotional Stress يهيئان الجسم كلاهما لرد الفعل على ذلك بالمواجهة أو الفرار Fight or Flight.

 

والاختلاف الرابع بين الأدرينالين والنور أدرينالين هو طبيعة أو آلية عملهما المؤدي لرفع ضغط الدم Blood Hyperpressure. فالأدرينالين يساهم في انقباض الأوعية الدموية Constriction of Blood Vessels بما يزيد تدفق الدم Blood Flow. أما النور أدرينالين فيحفز سير الدم إلى العضلات الهيكلية Skeletal Muscles لتزويدها بالمواد المغذية وحرقها بما يساهم في رفع إنتاج الطاقة.

يتم التمييز أيضاً بين الأدرينالين والنور أدرينالين بطبيعة مستقبلاتهما من نوع ألفا Alpha Receptors أو بيتا Beta Receptors بأنواعهما المختلفة. ومع أن هذا التمييز ليس دقيقاً ولا سهلاً، إلا أنه يمكن القول أن الأدرينالين هو عملياً غير نوعي ويحفز كلاً من المستقبلات ألفا α1 و 2α والمستقبلات بيتا β1 و β2 خاصة، الموجودة في جدران الأوعية الدموية. أما النور أدرينالين فيحفز المستقبلات ألفا بصورة خاصة وبشكل ضعيف بعض المستقبلات بيتا.