ما هي الشهادة الثانوية البريطانية IGCSE ؟

ما هي الشهادة الثانوية البريطانية IGCSE ؟

ما هي الشهادة الثانوية البريطانية igcse ؟
ما هي الشهادة الثانوية البريطانية igcse ؟

IGCSE هي اختصار ل International General Certificate for Secondary Education و هي الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي و هي شهادة باللغة الانجليزية للدارسين من أعمار ١٤ حتى ١٦ عام، و تتميز انها يعترف بها من كبار الجامعات و المؤسسات حول العام .
بدأ النظام و طور في جامعة كامبريدچ و هي من أكثر الجامعات شهرة حول العالم عام ١٩٨٨.
و يبدأ النظام من المواد على المستوى الأساسي و هي مواد هدفها للإعداد للمواد على المستوى الرفيع .
على عكس النظام المدرسي المعتاد فنظام الثانوية البريطانية يقوم على دراسة مواد منفصلة و الامتحان لقياس معرفة الطالب فقط في نهاية العام الدراسي.
توفر كامبريدچ مجموعة واسعة و متنوعة من البرامج و المواد الدراسية التى تغطي مناطق متعددة مثل اللغات، الإنسانيات، العلوم، الرياضيات، الفنية و العملية.
يمكن دراسة مواد الثانوية البريطانية على ٣ أعوام و يقسمون الى ٥ فصول دراسية. و يتم التقييم على امتحانات اخر الفصل الدراسي عبر امتحانات كتابية، شفهية ، عملية و أبحاث.

كامبريدچ
كامبريدچ

من يقوم بإدارة عملية الإمتحانات؟

يقوم المجلس الثقافي البريطاني بإدارة عملية التسجيل و الإشراف على المدارس و تنظيم الإمتحانات ، بالإضافة الى انه الجهة المسئولة عن منح التراخيص اللازمة للمدارس لتكون مانحة للشهادة الثانوية البريطانية.

يتعامل المجلس الثقافي البريطاني مع المدارس و تتعامل المدارس مع الطلاب و المدرسين و غير وارد ان يتم التعامل مباشرةً بين المجلس الثقافي البريطاني و الطلاب. يجب أن تكون كل المعاملات عن طريق المدرسة المسجل بها الطالب.

الهيئات المانحة للشهادة

يتوفر في الشهادة الثانوية البريطانية هيئتان مانحتان للشهادة و هما كامبريدچ و پيرسون اديكسل ، و يوجد  بينهم  الكثير من أوجه التشابه و بعض الإختلافات
. توفر كل هيئة  العديد من المقررات الدراسية و تكون أساليب الإمتحانات في المقررات متشابهة، و الإختلافات قد تكون في المقررات الدراسية و محتواها و في أوقات الإمتحانات بعض المواد أكثر شهرة في مجلس إمتحانات  عن الآخر، و هذا يعتمد على العديد من العوامل  مثل الصعوبة و المرونة حين يتعلق الأمر بإعادة الإمتحان في المقرر.


أوقات الإمتحانات

كامبريدچ: مايو/يونيو و أكتوبر/نوڤمبر
بيرسون إيديكسل: يناير و مايو/يونيو

لماذا تختلف الثانوية البريطانية عن الأنظمة الأخرى؟

يختلف الكثيرون في سبب شهرة و تفضيل الدارسون و أولياء أمورهم الثانوية البريطانية، و حسب رأي الكثيرون فان الأمر يرجع لان النظام يعلم الطالب كيف يفكر و يوسع مداركهم. حيث انه في كل فصل دراسي تأتي أسئلة الإمتحانات بشكل يختبر فهم الطالب و قدرته على تحليل المعلومات ، كما ان الممتحن يختبر الطالب و فهمه عن طريق وضع أسئلة جديدة مما يقضي على ظاهرة الحفظ و يرسخ قيم الفهم و إستيعاب المعلومة.
كما أن العديد من المقررات الدراسية تختبر قدرة الطالب على الإبداع مما يجعله قادر بعد دراسة مقررات الثانوية البريطانية على حل المشاكل ، عرض أفكاره و التفكير بشكل مبدع.

مستويات المقررات و نظام الدرجات

المستويات المختلفة للمواد – المستوى العادي و المتقدم
المستويات المختلفة للمواد – المستوى العادي و المتقدم

تنقسم المواد ال IGCSE  الى مستويين من كل مادة ، أول مستوى هو المحدود core و الثاني هو الممتد extended و يتم تدريس في العادة المواد على النظام المحدود في العام الدراسي التاسع year 9 و يبدأ الطالب دراسة المواد على النظام الممتد من العام العاشر year 10.و تكون الدرجات في النظام المحدود

يقوم الطالب بدراسة ٥ مواد إجبارياً في العام التاسع و هم: اللغة الإنجليزية، الرياضيات، الأحياء، الكيمياء و الفيزياء.
Core Curriculum
C D E F G
و في النظام الممتد
Extended Curriculum

A* A B C D E

IGCSE, AS Level, A2 Level , A Level

المستويات المختلفة للمواد – المستوى العادي و المتقدم

المواد من المستوى العادية IGCSE أو GCSE و هي المواد من المستوى العادي و بسيطة تقدمها كلتا مراكز الإمتحانات كامبريدچ و بيرسون إيديكسل . بعد إنتهاء  الطالب من المواد من المستوى العادي يمكنه أن يقوم بدراسة المادة التي تتناسب معه على المستوى المتقدم AS أو ALevel

و المادة على المستوى الرفيع أو المتقدم ALevel تنقسم الى جزئين و هما ال AS و ال A2 حيث يعطى الطالب الاختيار ليقوم بدراسة المادة على المستوى AS فقط و اذا أراد أن يدرس المزيد عليه أن يقوم بإمتحان المستوى A2 ليكون قد أتم دراسة المستوى الرفيع بالأكمل A Level.