مواعيد زيارة قصر الامير طاز

مواعيد زيارة قصر الامير طاز

مواعيد زيارة قصر الامير طاز

مواعيد زيارة قصر الامير طاز
مواعيد زيارة قصر الامير طاز

في شارع السيوفيه بقسم الخليفة المتفرع من شارع الصليبة بالقاهرة، يقع قصر الامير طاز ، وهو قصر من الطراز العتيق الذي يجسد الأصالة في أبهى صورها. أنشأ هذا القصر الامير سيف الدين طاز بن قطغاج، وهو أحد أمراء دولة المماليك القديمة.

يعتبر هذا القصر أحد معاقل الفنون بمصر؛ حيث يقام به العديد من الأنشطة الثقافية والفنية والحفلات الموسيقية والمسرحية؛ التي تهتم بالمواهب ويستضيف أيضًا الفرق الأجنبية.

قام ببناء القصر عام 1352م الأمير طاز؛ الذي كان مملوكا في زمن السلطان الناصر محمد بن قلاوون، القصر يحتوي على إسطبل كبير للخيول، ومخازن للحبوب، ومشنقة، وبئر، وأيضًا الحرملك.

قد يهمك: بوابة السفر و السياحة في القاهرة

وقد كان الامير طاز يعمل ساقيًا يتذوق الدواء والشراب؛ قبل أن يتناوله السلطان. وتلك المهنة لا تُسند إلا لأصحاب الثقة، وقد تزوج بنت السلطان وشيد هذا القصر وحصنه ضد أى هجمات.

لذلك يوجد بالقصر بئر ومخزن للغلال وأيضًا مشنقة، كما يوجد به أكبر إسطبل حيث كان يستوعب أكثر من 200 حصان من السلالات العربية الأصيلة.

ولقد تم تجديد قصر الامير طاز عدة مرات بعد هذا العصر، وأبرز تلك التجديدات في القرن السابع عشر، أثناء حكم الخديوي إسماعيل. وفي القرن التاسع عشر حيث أصبحت مدرسة للبنات، وبعد ذلك تم استخدامها كمستودع للتخزين من قبل وزارة التعليم.

ثم خضع القصر لتجديدات كبيرة، وهو مفتوح الآن للزيارات ضمن الاماكن السياحية في القاهرة، يمكن زيارته في الصباح، للتمتع برؤية معارض ممتلكات القصر، وفي المساء، يستضيف القصر العروض المتنوعة الفنية والمسرحية.

معالم قصر الامير طاز بالقاهرة
يغطي قصر الامير طاز مساحة تزيد على 8000 متر مربع، ويحتوي على فناء كبير في وسطه محاط بمباني القصر، ويعد قصر الأمير طاز، المعروف أيضًا باسم دار طاز، أحد أشهر قصور المماليك في تاريخ القاهرة.

وقد بنى الأمير طاز هذا القصر في عام 1352م، للاحتفال بزواجه من ابنة السلطان الناصر محمد؛ الأميرة الزهراء، ومع ذلك لم يستقر في هذا القصر طويلاً،حيث غادر إلى القدس ودمشق إلى أن توفي عام 763 هـ.

مع دخولك قصر الامير طاز ، ستلاحظ أن بناء القصر القديم تم بجانب مجموعة كبيرة من المباني والحدائق، على قطعة مستطيلة تُطل على الشارع التجاري الرئيسي، وأيضًا على شارع السيوفية. وبه ممر صغير آخر يسمى درب الصالح، ويقع القصر بالقرب من شارع صليبه وأم عباس.

ستلاحظ أيضًا أن موقع القصر يوفر منطقة منعزلة؛ توفر راحة كبيرة وهدوءًا في القصر المحاط بجدار حجري كبير؛ مما يحفظ جميع الأجزاء الداخلية بعيدًا عن مشهد المشاة.

مع تجولك داخل القصر، ستلاحظ أن القصر به العديد من المعالم، بما في ذلك المدخل الرئيسي في شارع الفيصلية، وهي بوابة مزينة بأشكال قريبة. اليوم، فقط أصبحت ثلاثة أرباع هذه البوابة مرئية، بسبب ارتفاع مستوى الشارع على مر السنين.

ومع دخولك من المدخل الغربي إلى البوابة الرئيسية، ستلاحظ أنه يتميز بالطراز المعماري البسيط، ويطل المدخل الشرقي على زقاق ضيق، ويتميز هذا المدخل أيضًا بأسلوبه المعماري البسيط.

وتظهر الزخارف الجميلة التفصيلية والغنية في الغرف الداخلية وجدران فناء القصر، الذي يحتوي على أربعة مداخل، اثنتان منها أصلية، ومع دخول القصر، يوجد في منتصف اللوبي الرئيسي حوض كبير كان متصلًا ببئر في الماضي.

ستجد أيضًا أن القاعة الرئيسية تتبع التصميم الكلاسيكي للعصور الوسطى، حيث يفتح الباب الرئيسي على درج رخامي، وفي الطابق الأول توجد أيضًا العديد من الغرف، مع أسقف تظهر اللوحات والعناصر الزخرفية، ولم يتبق سوى الجدار الشمالي الشرقي.

كما يمكنك أيضًا أن تحضر إحدي الندوات الثقافية والفنية ليلاً في قصر الامير طاز.

مواعيد زيارة قصر الامير طاز بالقاهرة

الزيارة كل يوم  من الساعة 9:00 صباحًا حتى 4:00 مساءًا.